باب خروج النساء الى العيد


تفسير

رقم الحديث : 5756

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ أَبِي الْمَعْرُوفِ الْفَقِيهُ ، وَأَبُو الْحَسَنِ بْنُ أَبِي سَعِيدٍ بِهَا ، قَالا : ثنا أَبُو سَهْلٍ بِشْرُ بْنُ أَحْمَدَ ، ثنا حَمْزَةُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْكَاتِبُ ، ثنا نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ ، ثنا هُشَيْمٌ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ خَادِمِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " كَانَ أَنَسٌ " إِذَا فَاتَتْهُ صَلاةُ الْعِيدِ مَعَ الإِمَامِ جَمَعَ أَهْلَهُ فَصَلَّى بِهِمْ مِثْلَ صَلاةِ الإِمَامِ فِي الْعِيدِ " . وَيُذْكَرُ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ " أَنَّهُ كَانَ إِذَا كَانَ بِمَنْزِلِهِ بِالزَّاوِيَةِ ، فَلَمْ يَشْهَدِ الْعِيدَ بِالْبَصْرَةِ ، جَمَعَ مَوَالِيَهُ وَوَلَدَهُ ، ثُمَّ يَأْمُرُ مَوْلاهُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ أَبِي عُتْبَةَ " فَيُصَلِّي بِهِمْ كَصَلاةِ أَهْلِ الْمِصْرِ رَكْعَتَيْنِ ، وَيُكَبِّرُ بِهِمْ كَتَكْبِيرِهِمْ " ، وَعَنِ الْحَسَنِ الْبَصْرِيِّ فِي الْمُسَافِرِ يُدْرِكُهُ الأَضْحَى ، قَالَ : " يَكُفُّ ، وَإِذَا طَلَعَتِ الشَّمْسُ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ وَضَحَّى إِنْ شَاءَ " وَعَنْ عِكْرِمَةَ ، أَنَّهُ قَالَ : " أَهْلُ السَّوَادِ يَجْتَمِعُونَ فِي الْعِيدِ يُصَلُّونَ رَكْعَتَيْنِ كَمَا يَصْنَعُ الإِمَامُ " ، وَعَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، قَالَ : " كَانُوا يَسْتَحِبُّونَ إِذَا فَاتَ الرَّجُلَ الصَّلاةُ فِي الْعِيدَيْنِ أَنْ يَمْضِيَ إِلَى الْجِبَانِ فَيَصْنَعُ كَمَا يَصْنَعُ الإِمَامُ " ، وَعَنْ عَطَاءٍ : " إِذَا فَاتَهُ الْعِيدُ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ لَيْسَ فِيهِمَا تَكْبِيرَةٌ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٌ

صحابي

هُشَيْمٌ

ثقة ثبت كثير التدليس والإرسال الخفي

نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ

صدوق يخطئ كثيرا

حَمْزَةُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْكَاتِبُ

ثقة

أَبُو سَهْلٍ بِشْرُ بْنُ أَحْمَدَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.