باب ما يستدل به على جواز اجتماع الخسوف والعيد لجواز وقوع الخسوف في العاشر من الشهر


تفسير

رقم الحديث : 5813

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى بْنِ الْفَضْلِ ، ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ الأَصَمُّ ، أنبأ الرَّبِيعُ ، أنبأ الشَّافِعِيُّ ، أنبأ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : قَالَ ثَوْرُ بْنُ يَزِيدَ : عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، قَالَ : " مَنْ قَامَ لَيْلَتَيِ الْعِيدِ لِلَّهِ مُحْتَسِبًا فَلَمْ يَمُتْ قَلْبُهُ حَتَّى تَمُوتَ الْقُلُوبُ " . قَالَ الشَّافِعِيُّ : " وَبَلَغَنَا أَنَّهُ كَانَ يُقَالُ : " إِنَّ الدُّعَاءَ يُسْتَجَابُ فِي خَمْسِ لَيَالٍ ، فِي لَيْلَةِ الْجُمُعَةِ ، وَلَيْلَةِ الأَضْحَى ، وَلَيْلَةِ الْفِطْرِ ، وَأَوَّلِ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبٍ ، وَلَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ " ، قَالَ : " وَبَلَغَنَا أَنَّ ابْنَ عُمَرَ كَانَ يُحْيِي لَيْلَةَ جَمْعٍ ، وَلَيْلَةُ جَمْعٍ هِيَ لَيْلَةُ الْعِيدِ ، لأَنَّ فِي صُبْحِهَا النَّحْرُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي الدَّرْدَاءِ

صحابي

خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ

ثقة

ثَوْرُ بْنُ يَزِيدَ

ثقة ثبت إلا أنه يرى القدر

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى بْنِ الْفَضْلِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.