باب تفسير الكنز الذي ورد الوعيد فيه


تفسير

رقم الحديث : 6702

أَخْبَرَنَا أَبُو نَصْرٍ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ قَتَادَةَ ، وَأَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالا : أنبأ أَبُو عَمْرِو بْنُ مَطَرٍ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ بْنِ يَحْيَى بْنِ ضُرَيْسٍ ، أنبأ إِسْحَاقُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفَرْوِيُّ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، عَنِ الْمُثَنَّى بْنِ أَنَسٍ ، عَنْ أَبِيهِ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنِ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَ كِتَابٍ وُجِدَ فِي قَائِمِ سَيْفِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فِي الصَّدَقَةِ ، حَتَّى انْتَهَى إِلَى الرِّقَةِ وَفِيهِ بَيْنَ الْفَرِيضَتَيْنِ عِشْرُونَ دِرْهَمًا أَوْ شَاتَانِ قِيمَتُهُمَا عَشَرَةُ دَرَاهِمَ عَشَرَةُ دَرَاهِمَ " هَذَا حَدِيثُ أَبِي نَصْرٍ وَفِي رِوَايَةِ الْمَشَّاطِ ، عَنِ الْمُثَنَّى بْنِ أَنَسٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، وَهَذَا أَشْبَهُ فَإِنَّهُ الْمُثَنَّى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَنَسٍ نُسِبَ إِلَى جَدِّهِ ، وَهَذِهِ الرِّوَايَةُ هِيَ الَّتِي ذَكَرَهَا الشَّافِعِيُّ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، وَقَدْ رُوِّينَا الْحَدِيثَ مِنْ حَدِيثِ ثُمَامَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَنَسٍ ، عَنْ أَنَسٍ مِنْ أَوْجُهٍ صَحِيحَةٍ ، وَرُوِّينَاهُ عَنْ سَالِمٍ ، وَنَافِعٍ ، مَوْصُولا وَمُرْسَلا وَمِنْ حَدِيثِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ مَوْصُولا , وَجَمِيعُ ذَلِكَ يَشُدُّ بَعْضُهُ بَعْضًا ، وَبِاللَّهِ التَّوْفِيقُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

الْمُثَنَّى بْنِ أَنَسٍ

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ

ضعيف الحديث

إِسْحَاقُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفَرْوِيُّ

صدوق ساء حفظه

مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ بْنِ يَحْيَى بْنِ ضُرَيْسٍ

ثقة حافظ

أَبُو عَمْرِو بْنُ مَطَرٍ

ثقة

وَأَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو نَصْرٍ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ قَتَادَةَ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.