باب جواز القران وهو الجمع بين الحج والعمرة باحرام واحد


تفسير

رقم الحديث : 8177

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ بْنِ حَفْصٍ الْمُقْرِئُ بِبَغْدَادَ , ثنا أَحْمَدُ بْنُ سَلْمَانَ , قَالَ : قُرِئَ عَلَى عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، وَأنا أَسْمَعُ , قَالَ : ثنا أَبُو زَيْدٍ الْهَرَوِيُّ ، ثنا عَلِيُّ بْنُ الْمُبَارَكِ , ثنا يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ , حدَّثَنِي عِكْرِمَةُ , حدَّثَنِي ابْنُ عَبَّاسٍ , حدَّثَنِي عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَتَانِي جَبْرَائِيلُ عَلَيْهِ السَّلامُ وَأَنَا بِالْعَقِيقِ , فَقَالَ : صَلِّ فِي هَذَا الْوَادِي الْمُبَارَكِ رَكْعَتَيْنِ , وَقُلْ : عُمْرَةٌ فِي حَجَّةٍ , فَقَدْ دَخَلَتِ الْعُمْرَةُ فِي الْحَجِّ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ " ، رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ ، عَنْ أَبِي زَيْدٍ الْهَرَوِيِّ , كَذَا قَالَهُ عَلِيُّ بْنُ الْمُبَارَكِ ، عَنْ يَحْيَى , وَخَالَفَهُ الأَوْزَاعِيُّ فِي أَكْثَرِ الرِّوَايَاتِ عَنْهُ , فَقَالَ وَقَالَ : عُمْرَةٌ فِي حَجَّةٍ ، لَمْ يَقُلْ : وَقُلْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ

صحابي

ابْنُ عَبَّاسٍ

صحابي

عِكْرِمَةُ

ثقة

يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

عَلِيُّ بْنُ الْمُبَارَكِ

ثقة

أَبُو زَيْدٍ الْهَرَوِيُّ

ثقة

عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ سَلْمَانَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ بْنِ حَفْصٍ الْمُقْرِئُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.