باب جواز القران وهو الجمع بين الحج والعمرة باحرام واحد


تفسير

رقم الحديث : 8198

أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ فُورَكٍ ، أنبأ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ , ثنا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ , ثنا أَبُو دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ ، حدَّثَنَا هِشَامٌ , عَنْ قَتَادَةَ , عَنْ أَبِي شَيْخٍ الْهُنَائِيِّ وَاسْمُهُ حيَوَانُ بْنُ خَالِدٍ ، أَنَّ مُعَاوِيَةَ ، قَالَ لِنَفَرٍ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " نَهَى عَنْ صَفَفِ النُّمُورِ , قَالُوا : اللَّهُمَّ نَعَمْ , قَالَ : أَتَعْلَمُونَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ صَفَفِ النُّمُورِ ؟ قَالُوا : اللَّهُمَّ نَعَمْ ، قَالَ : وَأَنَا أَشْهَدُ , قَالَ : أَتَعْلَمُونَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ لُبْسِ الذَّهَبِ إِلا مُقَطَّعًا ؟ قَالُوا : اللَّهُمَّ نَعَمْ , قَالَ : أَتَعْلَمُونَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى أَنْ يُقْرَنَ بَيْنَ الْحَجِّ وَالْعُمْرَةِ ؟ قَالُوا : اللَّهُمَّ لا , قَالَ : وَاللَّهِ إِنَّهَا لَمَعَهُنَّ " ، وَكَذَلِكَ رَوَاهُ حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ , وَالأَشْعَثُ بْنُ بَرَّازٍ ، عَنْ قَتَادَةَ , وَحَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ فِي حَدِيثِهِ : وَلَكِنَّكُمْ نَسِيتُمْ ، وَرَوَاهُ مَطَرٌ الْوَرَّاقُ ، عَنْ أَبِي شَيْخٍ ، فِي مُتْعَةِ الْحَجِّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاوِيَةَ

صحابي

حيَوَانُ بْنُ خَالِدٍ

ثقة

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

هِشَامٌ

ثقة ثبت وقد رمي بالقدر

أَبُو دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ فُورَكٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.