باب جواز القران وهو الجمع بين الحج والعمرة باحرام واحد


تفسير

رقم الحديث : 8240

أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْقَاضِي , ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ , أنبأ الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ , أنبأ الشَّافِعِيُّ , أنبأ سَعِيدُ بْنُ سَالِمٍ , أَخْبَرَنِي ابْنُ جُرَيْجٍ , أَخْبَرَنِي عَطَاءٌ ، " أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَّتَ لأَهْلِ الْمَدِينَةِ ذَا الْحُلَيْفَةِ ، وَلأَهْلِ الْمَغْرِبِ الْجُحْفَةَ ، وَلأَهْلِ الْمَشْرِقِ ذَاتَ عِرْقٍ ، وَلأَهْلِ نَجْدٍ قَرْنٍ ، وَمَنْ سَلَكَ نَجْدًا مِنْ أَهْلِ الْيَمَنِ وَغَيْرِهِمْ قَرْنَيِ الْمَعَادِنِ , وَلأَهْلِ الْيَمَنِ الْمَلَمَّ " ، قَالَ : وَأَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ , أَنْبَأَ مُسْلِمٌ , وَسَعِيدٌ , عَنِ ابْنِ جَرِيجٍ , فَرَاجَعْتُ عَطَاءً ، فَقُلْتُ لَهُ : إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَعَمُوا لَمْ يُوَقِّتْ ذَاتَ عِرْقٍ وَلَمْ يَكُنْ أَهْلُ مَشْرِقٍ حِينَئِذٍ ، قَالَ : كَذَلِكَ سَمِعْنَا أَنَّهُ وَقَّتَ ذَاتَ عِرْقٍ , أَوِ الْعَقِيقَ لأَهْلِ الْمَشْرِقِ ، قَالَ : وَلَمْ يَكُنْ عِرَاقٌ ، وَلَكِنْ لأَهْلِ الْمَشْرِقِ ، وَلَمْ يَعْزُهُ إِلَى أَحَدٍ دُونَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَلَكِنَّهُ يَأْبَى إِلا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَّتَهُ ، هَذَا هُوَ الصَّحِيحُ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مُرْسَلا , وَقَدْ رَوَاهُ الْحَجَّاجُ بْنُ أَرْطَاةَ وَضَعْفُهُ ظَاهِرٌ ، عَنْ عَطَاءٍ ، وَغَيْرِهِ ، فوصله .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَطَاءٌ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

ابْنُ جُرَيْجٍ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ سَالِمٍ

صدوق حسن الحديث

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْقَاضِي

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.