باب من لبى لا يريد احراما لم يصر محرما


تفسير

رقم الحديث : 8292

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْقَاضِي , أنبأ أَبُو سَهْلِ بْنُ زِيَادٍ الْقَطَّانُ , ثنا أَبُو يَحْيَى الدَّيْرَعَاقُولِيُّ ، ثنا أَبُو الْيَمَانِ ، أنبأ شُعَيْبٌ , عَنِ الزُّهْرِيِّ ، قَالَ : وَكَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ يُحَدِّثُ , عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، " أَنَّهُ وَجَدَ مِنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ رِيحَ طِيبٍ وَهُوَ بِذِي الْحُلَيْفَةِ وَهُمْ حُجَّاجٌ , فَقَالَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : مِمَّنْ رِيحُ هَذَا الطِّيبِ ؟ قَالَ : شَيْءٌ طَيَّبَتْنِي أُمُّ حَبِيبَةَ , فَقَالَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : لَعَمْرِي ، أُقْسِمُ بِاللَّهِ لَتَرْجِعَنَّ إِلَيْهَا حَتَّى تَغْسِلَهُ ، فَوَاللَّهِ لأَنَ أَجِدَ مِنَ الْمُحْرِمِ رِيحَ الْقَطِرَانِ أَحَبُّ إِلِيَّ مِنْ أَنْ أَجِدَ مِنْهُ رِيحَ الطِّيبِ " ، قَالَ الشَّيْخُ : وَيُحْتَمَلُ أَنَّهُ لَمْ يَبْلُغْهُ حَدِيثُ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا , وَلَوْ بَلَغَهُ لَرَجَعَ عَنْهُ , وَيُحْتَمَلُ أَنَّهُ كَانَ يَكْرَهُ ذَلِكَ كَيْلا يَغْتَرَّ بِهِ الْجَاهِلُ ، فَيَتَوَهَّمَ أَنَّ ابْتِدَاءَ الطِّيبِ يَجُوزُ لِلْمُحْرِمِ , كَمَا قَالَ لِطَلْحَةَ فِي الثَّوْبِ الْمُمَشَّقِ , وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ

صحابي

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.