باب ما جاء في فضل عرفة


تفسير

رقم الحديث : 8804

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ , حَدَّثَنِي أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحِ بْنِ هَانِئٍ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو الْحُوشِيُّ , ثنا الْقَعْنَبِيُّ ، أنبأ أَفْلَحُ بْنُ حُمَيْدٍ , عَنِ الْقَاسِمِ , عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، أَنَّهَا قَالَتْ : " اسْتَأْذَنَتْ سَوْدَةُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْلَةَ الْمُزْدَلِفَةِ أَنْ تَدْفَعَ قَبْلَهُ , وَقَبْلَ حَطْمَةِ النَّاسِ , وَكَانَتِ امْرَأَةً ثَبِطَةً , وَالثَّبِطَةَ : الثَّقِيلَةَ ، يَقُولُهُ الْقَاسِمُ ، قَالَتْ : فَأَذِنَ لَهَا , فَخَرَجَتْ قَبْلَ دَفْعَةِ النَّاسِ , وَحُبِسْنَا حَتَّى أَصْبَحْنَا فَدَفَعْنَا بِدَفْعِهِ ، وَلأَنْ أَكُونَ اسْتَأْذَنْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَمَا اسْتَأْذَنَتْ سَوْدَةُ فَأَكُونَ أَدْفَعُ بِإِذْنِهِ قَبْلَ النَّاسِ ، أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ مَفْرُوحٍ بِهِ " ، رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ ، عَنْ أَبِي نُعَيْمٍ ، عَنْ أَفْلَحَ , وَرَوَاهُ مُسْلِمٌ ، عَنِ الْقَعْنَبِيِّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

الْقَاسِمِ

ثقة أفضل أهل زمانه

أَفْلَحُ بْنُ حُمَيْدٍ

ثقة

الْقَعْنَبِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو الْحُوشِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحِ بْنِ هَانِئٍ

ثقة ثبت

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.