باب رمي الجمرة من بطن الوادي وكيفية الوقوف للرمي


تفسير

رقم الحديث : 8863

أَخْبَرَنَا أَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ , وَأَبُو بَكْرِ بْنُ الْحَسَنِ ، قَالا : ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ الأَصَمُّ ، أنبأ الرَّبِيعُ , ثنا الشَّافِعِيُّ , عَنْ دَاوُدَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْعَطَّارِ , وَعَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ مُحَمَّدٍ الدَّرَاوَرْدِيِّ , عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ , قَالَ : " دَارَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى أُمِّ سَلَمَةَ يَوْمَ النَّحْرِ ، فَأَمَرَهَا أَنْ تُعَجِّلَ الإِفَاضَةَ مِنْ جَمْعٍ حَتَّى تَأْتِيَ مَكَّةَ ، فَتُصَلِّيَ بِهَا الصُّبْحَ , وَكَانَ يَوْمَهَا ، فَأَحَبَّ أَنْ تُوَافِقَهُ " ، قَالَ : وَحَدَّثَنَا الشَّافِعِيُّ , قَالَ : أَخْبَرَنِي مَنْ أَثِقُ بِهِ مِنَ الْمَشْرِقِيِّينَ , عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ زَيْنَبَ بِنْتِ أَبِي سَلَمَةَ , عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَهُ ، كَذَا ، رَوَاهُ فِي الإِمْلاءِ , وَرَوَاهُ فِي الْمُخْتَصَرِ الْكَبِيرِ بِالإِسْنَادَيْنِ جَمِيعًا ، إِلا أَنَّهُ قَالَ : " حَتَّى تَرْمِيَ الْجَمْرَةَ وَتُوَافِيَ صَلا ةَ الصُّبْحِ بِمَكَّةَ ، وَكَانَ يَوْمَهَا , فَأَحَبَّ أَنْ تُوَافِقَهُ " ، أَوْ " تُوَافِيَهُ " , وَقَالَ فِي الإِسْنَادِ الثَّانِي : أَخْبَرَنِي الثِّقَةُ , عَنْ هِشَامٍ , أَخْبَرَنَا بِذَلِكَ أَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو , ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ فَذَكَرَهُ ، وَكَأَنَّ الشَّافِعِيَّ رَحِمَهُ اللَّهُ أَخَذَهُ مِنْ أَبِي مُعَاوِيَةَ الضَّرِيرِ , وَقَدْ رَوَاهُ أَبُو مُعَاوِيَةَ مَوْصُولا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

وَعَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ مُحَمَّدٍ الدَّرَاوَرْدِيِّ

صدوق حسن الحديث

دَاوُدَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْعَطَّارِ

ثقة

أُمِّ سَلَمَةَ

صحابية

زَيْنَبَ بِنْتِ أَبِي سَلَمَةَ

صحابية صغيرة

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الرَّبِيعُ

ثقة

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ الأَصَمُّ

ثقة حافظ

مَنْ أَثِقُ بِهِ مِنَ الْمَشْرِقِيِّينَ

وَأَبُو بَكْرِ بْنُ الْحَسَنِ

ثقة

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

أَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة متقن

Whoops, looks like something went wrong.