باب ما يحل بالتحلل الاول من محظورات الاحرام


تفسير

رقم الحديث : 8915

وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ , أنبأ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِسْحَاقَ الْبَغَوِيُّ بِبَغْدَادَ , ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ , ثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَيُّوبَ , ثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ هُوَ ابْنُ رُفَيْعٍ , عَنْ عَطَاءٍ , عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ , قَالَ : " جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَقَالَ : إِنِّي ذَبَحْتُ قَبْلَ أَنْ أَرْمِيَ ؟ قَالَ : ارْمِ وَلا حَرَجَ , قَالَ آخَرُ : حَلَقْتُ قَبْلَ أَنْ أَذْبَحَ ؟ قَالَ : اذْبَحْ وَلا حَرَجَ " ، رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ يُونُسَ , عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ , وَزَادَ فِي مَتْنِهِ : زُرْتُ قَبْلَ وَزَادَ فِي مَتْنِهِ : زُرْتُ أَنْ أَرْمِيَ ؟ قَالَ " لا حَرَجَ " ، أَخْبَرَنَاهُ أَبُو بَكْرِ بْنُ الْحَارِثِ , أنبأ عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ , ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ , ثنا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ , ثنا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ , فَذَكَرَهُ بِزِيَادَتِهِ إِلا أَنَّهُ خَالَفَ فِي الْبَاقِي , فَقَالَ : قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ , حَلَقْتُ قَبْلَ أَنْ أَرْمِيَ ؟ قَالَ : " ارْمِ وَلا حَرَجَ " ، وَلَمْ يَذْكُرْ قَوْلَهُ : حَلَقْتُ قَبْلَ أَنْ أَذْبَحَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

عَبْدِ الْعَزِيزِ هُوَ ابْنُ رُفَيْعٍ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَيُّوبَ

صدوق حسن الحديث

الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ

ثقة حجة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِسْحَاقَ الْبَغَوِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ

ثقة حافظ حجة

أَبُو بَكْرِ بْنُ الْحَارِثِ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.