باب ما جاء في التقاضي


تفسير

رقم الحديث : 10454

وَبِهَذَا الإِسْنَادِ وَبِهَذَا الإِسْنَادِ عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ ، قَالَ : " كَانَتْ غَزْوَةُ الْخَنْدَقِ فِي شَوَّالٍ سَنَةَ خَمْسٍ " ، قَالَ الشَّيْخُ : وَقَوْلُ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ، ثُمَّ الزُّهْرِيِّ فِي رِوَايَةِ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ عَنْهُ ، ثُمَّ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ فِي غَزْوَةِ الْخَنْدَقِ أَنَّهَا كَانَتْ سَنَةَ أَرْبَعٍ أَوْلَى بِالصِّحَّةِ ، مِنْ قَوْلِ : مَنْ قَالَ : إِنَّهَا كَانَتْ سَنَةَ خَمْسٍ ، لِمُوَافَقَةِ أَقْوَالِهِمْ : حَدِيثَ ابْنِ عُمَرَ مَعَ اتَّصَالِ حَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ وَثُبُوتِهِ وَانْقِطَاعِ قَوْلِ غَيْرِهِ ، وَقَدْ جَمَعَ بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ بَيْنَ أَقْوَالِهِمْ بِأَنَّ أُحُدًا كَانَتْ لِسَنَتَيْنِ وَنِصْفٍ مِنْ مَقْدَمِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ ، وَالْخَنْدَقَ لأَرْبَعِ سِنِينَ وَنِصْفٍ مِنْ مَقْدَمِهِ ، وَقَوْلُ مَنْ قَالَ : سَنَةَ أَرْبَعٍ ، أَرَادَ بَعْدَ تَمَامِ أَرْبَعٍ وَقَبْلَ تَمَامِ الْخَامِسَةِ ، وَمَنْ قَالَ : سَنَةَ خَمْسٍ ، أَرَادَ بَعْدَ تَمَامِ أَرْبَعٍ وَالدُّخُولِ فِي الْخَامِسَةِ ، وَقَوْلُ ابْنِ عُمَرَ فِي يَوْمِ أُحُدٍ وَأَنَا ابْنُ أَرْبَعَ عَشْرَةَ سَنَةً : إِنِّي طَعَنْتُ فِي الرَّابِعِ عَشَرَ ، وَقَوْلُهُ فِي يَوْمِ الْخَنْدَقِ : وَأَنَا ابْنُ خَمْسَ عَشْرَةَ سَنَةً : إِنِّي اسْتَكْمَلْتُهَا وَزِدْتُ عَلَيْهَا ، إِلا أَنَّهُ لَمْ يَنْقُلِ الزِّيَادَةَ لِعِلْمِهِ بِدَلالَةِ الْحَالِ وَتَعَلُّقِ الْحُكْمِ بِالْخَمْسَ عَشْرَةَ دُونَ الزِّيَادَةِ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ ، وَهَذِهِ الطَّرِيقَةُ عِنْدِي أَصَحُّ ، فَفِي قِصَّةِ الْخَنْدَقِ فِي مَغَازِي أَبِي الأَسْوَدِ ، عَنْ عُرْوَةَ ، وَمَغَازِي مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ ، أَنَّهُ كَانَ بَيْنَ أُحُدٍ وَالْخَنْدَقِ سَنَتَانِ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.