باب ما يستحب من حفظ المنطق في الزرع


تفسير

رقم الحديث : 10813

وَأَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ , أنبأ أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ , أنبأ إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ الْقَاضِي , ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَسْمَاءٍ , ثنا جُوَيْرِيَةُ , عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ , عَنِ الزُّهْرِيِّ , أَنَّ سَالِمَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ أَخْبَرَهُ وَسَأَلَهُ عَنْ كِرَاءِ الْمَزَارِعِ , فَقَالَ : أَخْبَرَ رَافِعُ بْنُ خَدِيجٍ عبد اللَّهِ بْنَ عُمَرَ , عَنْ عَمَّيْهِ ، وَكَانَا قَدْ شَهِدَا بَدْرًا ، " أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ كِرَاءِ الْمَزَارِعِ " ، قَالَ : فَتَرَكَ عَبْدُ اللَّهِ كِرَاءَهَا ، وَقَدْ كَانَ يُكْرِيهَا قَبْلَ ذَلِكَ ، قَالَ الزُّهْرِيُّ : فَقُلْتُ لِسَالِمٍ : فَتُكْرِيهَا أَنْتَ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قَدْ كَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ يُكْرِيهَا ، قُلْتُ : فَأَيْنَ حَدِيثُ رَافِعٍ ؟ فَقَالَ سَالِمٌ : إِنَّ رَافِعًا أَكْثَرَ عَلَى نَفْسِهِ ، رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَسْمَاءٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَمَّيْهِ

صحابي

رَافِعُ بْنُ خَدِيجٍ

صحابي

سَالِمَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة ثبت

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

جُوَيْرِيَةُ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَسْمَاءٍ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ الْقَاضِي

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ

ثقة ثبت

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.