باب ما جاء في طرح السرجين والعذرة في الارض


تفسير

رقم الحديث : 10927

وَأَخْبَرَنَا وَأَخْبَرَنَا أَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ ، ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ هُوَ الأَصَمُّ ، أنبأ الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : قَالَ الشَّافِعِيُّ ، أنبأ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ حَسَنِ بْنِ الْقَاسِمِ الأَزْرَقِيُّ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ نَضْلَةَ , أَنَّ أَبَا سُفْيَانَ بْنَ حَرْبٍ ، قَامَ بِفِنَاءِ دَارِهِ ، فَضَرَبَ بِرِجْلِهِ ، وَقَالَ : سَنَامُ الأَرْضِ إِنَّ لَهَا سَنَامًا ، زَعَمَ ابْنُ فَرْقَدٍ الأَسْلَمِيُّ ، أَنِّي لا أَعْرِفُ حَقِّيَ مِنْ حَقِّهِ ، لِي بَيَاضُ الْمَرْوَةِ ، وَلَهُ سَوَادُهَا ، وَلِي مَا بَيْنَ كَذَا إِلَى كَذَا ، فَبَلَغَ ذَلِكَ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَقَالَ : " لَيْسَ لأَحَدٍ إِلا مَا أَحَاطَتْ عَلَيْهِ جُدْرَانُهُ ، إِنَّ إِحْيَاءَ الْمَوَاتِ مَا يَكُونُ زَرْعًا ، أَوْ حَفِيرًا ، أَوْ يُحَاطُ بِالْجُدْرَانِ " ، قَالَ الشَّيْخُ : قَوْلُهُ : إِنَّ إِحْيَاءَ الْمَوَاتِ إِلَى آخِرِهِ ، أَظُنُّهُ مِنْ قَوْلِ الشَّافِعِيِّ ، فَقَدْ رَوَاهُ الْحُمَيْدِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَسَنِ دُونَهُ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ

صحابي

عَلْقَمَةَ بْنِ نَضْلَةَ

مختلف في صحبته

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ حَسَنِ بْنِ الْقَاسِمِ الأَزْرَقِيُّ

مجهول الحال

أَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة متقن

Whoops, looks like something went wrong.