باب ما جاء في تفسير العمرى والرقبى التي وردت في الاخبار المطلقة


تفسير

رقم الحديث : 11056

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ , أنبأ ، أنبأ أبو العباس أنبأ الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ , أنبأ الشَّافِعِيُّ , أنبأ مَالِكٌ . ح وَأنبأ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ , حَدَّثَنِي أَبُو عَلِيٍّ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ الْحَافِظُ , أنبأ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ الصَّفَّارُ , ثنا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى ، قَالَ : قَرَأْتُ عَلَى مَالِكٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ , عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ , عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ , أَن ّرَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " أَيُّمَا رَجُلٍ أُعْمِرَ عُمْرَى لَهُ وَلِعَقِبِهِ ، فَإِنَّهَا لِلَّذِي أُعْطِيَهَا ، لا تَرْجِعُ إِلَى الَّذِي أَعْطَاهَا ، لأَنَّهُ أَعْطَى عَطَاءً وَقَعَتْ فِيهِ الْمَوَارِيثُ " ، وَفِي رِوَايَةِ الشَّافِعِيِّ : فَإِنَّهُ لِلَّذِي يُعْطَاهَا ، وَالْبَاقِي سَوَاءٌ ، رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ يَحْيَى ، وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الرُّوذْبَارِيُّ ، أنبأ مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ , ثنا أَبُو دَاوُدَ ، ثنا حَجَّاجُ بْنُ أَبِي يَعْقُوبَ , ثنا يَعْقُوبُ , ثنا أَبِي , عَنْ صَالِحٍ , عَنِ ابْنِ شِهَابٍ , بِإِسْنَادِهِ ، وَمَعْنَاهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة إمام مكثر

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَالِكٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

يَحْيَى بْنُ يَحْيَى

ثقة ثبت إمام

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ الصَّفَّارُ

متهم بالوضع

صَالِحٍ

ثقة ثبت

أَبُو عَلِيٍّ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ الْحَافِظُ

ثقة إمام

أَبِي

ثقة حجة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

يَعْقُوبُ

ثقة

حَجَّاجُ بْنُ أَبِي يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ

ثقة

أبو العباس

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

أَبُو عَلِيٍّ الرُّوذْبَارِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.