باب اباحة صدقة التطوع لمن لا تحل له صدقة الفرض من بني هاشم وبني المطلب


تفسير

رقم الحديث : 11119

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ الرَّفَّاءُ ، أنبأ عُثْمَانُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ بِشْرٍ , ثنا إِسْمَاعِيلُ الْقَاضِي , ثنا ابْنُ أَبِي أُوَيْسٍ , وَعِيسَى بْنُ مِينَاءٍ ، قَالا : ثنا ابْنُ أَبِي الزِّنَادِ , عَنْ أَبِيهِ , عَن ِالْفُقَهَاءِ مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ ، كَانُوا يَقُولُونَ : فِي كُلِّ عَطِيَّةٍ أَعْطَاهَا ذُو طَوْلٍ ، أَنْ لا عِوَضَ فِيهَا ، وَلا ثَوَابَ وَقَالُوا : " الثَّوَابُ لِمَنْ كَانَتْ عَطِيَّتُهُ عَلَى وَجْهِ الثَّوَابِ ، أَنَّهُ أَحَقُّ بِعَطِيَّتِهِ مَا لَمْ يُثَبْ مِنْهَا " ، وَقَضَى بِذَلِكَ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ رَحِمَهُ اللَّهُ ، قَالَ عِيسَى بْنُ مِينَاءٍ فِي رِوَايَتِهِ : أَحَقُّ بِعَطِيَّتِهِ مَا لَمْ يُثَبْ مِنْهَا ، وَمَا لَمْ تَفُتْ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.