باب من ورث الاخوة للاب والام او الاب مع الجد


تفسير

رقم الحديث : 11531

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَافِظِ ، أنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ , أنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ , ثنا الْحَسَنُ بْنُ عِيسَى , أنا جَرِيرٌ , عَنِ الْمُغِيرَةِ , عَنْ أَصْحَابِ إِبْرَاهِيمَ وَالشَّعْبِيِّ , عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، وَالشَّعْبِيِّ : لأب وَأُمٍّ ، وَأُخْتٍ لأب ، وَجَدٌّ فِي قَوْلِ عَلِيٍّ ، وَعَبْدِ اللَّهِ : " لِلأُخْتِ مِنَ الأَبِ وَالأُمِّ النِّصْفُ ، وَلِلأُخْتِ مِنَ الأَبِ السُّدُسُ تَكْمِلَةَ الثُّلُثَيْنِ ، وَمَا بَقِيَ لِلْجَدِّ " ، وَفِي قَوْلِ زَيْدٍ : لِلأُخْتَيْنِ النِّصْفُ ، وَلِلْجَدِّ النِّصْفُ ، وَتَرُدُّ الأُخْتُ مِنَ الأَبِ نَصِيبَهَا عَلَى الأُخْتِ مِنَ الأَبِ وَالأُمِّ ، أُخْتٌ لأَبٍ وَأُمٍّ ، وَأُخْتَانِ لأَبٍ ، وَجَدٌّ فِي قَوْلِ عَلِيٍّ وَعَبْدِ اللَّهِ : لِلأُخْتِ مِنَ الأَبِ وَالأُمِ النِّصْفُ ، وَلِلأُخْتَيْنِ مِنَ الأَبِ السُّدُسُ تَكْمِلَةَ الثُّلُثَيْنِ ، وَمَا بَقِيَ لِلْجَدِّ ، وَإِنْ كُنَّ أَخَوَاتٍ مِنَ الأَبِ أَكْثَرَ مِنِ اثْنَتَيْنِ ، لَمْ يَزِدْنَ عَلَى هَذَا ، وَفِي قَوْلِ زَيْدٍ : لِلْجَدِّ خُمْسَانِ ، وَلِلأَخَوَاتِ سَهْمٌ سَهْمٌ مِنْ خَمْسَةٍ ، ثُمَّ تَرُدُّ الأُخْتَانِ مِنَ الأَبِ عَلَى الأُخْتِ مِنَ الأَبِ وَالأُمِّ ، حَتَّى تَسْتَكْمِلَ النِّصْفَ ، وَلَهُمَا فَضْلٌ ، فَإِنْ كُنَّ ثَلاثَ أَخَوَاتٍ ، أَوْ أَرْبَعَ أَخَوَاتٍ لأَبٍ مَعَ أُخْتٍ لأَبٍ وَأُمٍّ ، وَجَدٌّ لَمْ يُنْقَصِ الْجَدُّ مِنَ الثُّلُثِ شَيْئًا ، وَكَانَ لِلأُخْتِ مِنَ الأَبِ وَالأُمِّ النِّصْفُ ، وَمَا بَقِيَ بَيْنَ الأَخَوَاتِ لِلأَبِ ، أُخْتٌ لأَبٍ وَأُمٍّ ، وَأَخٌ لأَبٍ ، وَجَدٌّ فِي قَوْلِ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : لِلأُخْتِ مِنَ الأَبِ وَالأُمِّ النِّصْفُ ، وَمَا بَقِيَ بَيْنَ الأَخِ وَالْجَدِّ نِصْفَانِ ، وَفِي قَوْلِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : لِلْجَدِّ النِّصْفُ ، وَلِلأُخْتِ مِنَ الأَبِ وَالأُمِّ النِّصْفُ ، وَيُلْغَى الأَخُ مِنَ الأَبِ ، وَلا يَجْعَلُ لَهُ شَيْئًا ، وَفِي قَوْلِ زَيْدٍ : مِنْ عَشَرَةِ أَسْهُمٍ أَرْبَعَةُ ، أَسْهُمٍ لِلْجَدِّ ، وَأَرْبَعَةٌ لِلأَخِ ، وَسَهْمَانِ لِلأُخْتِ ، ثُمَّ يَرُدُّ الأَخُ عَلَى الأُخْتِ ثَلاثَةَ أَسْهُمٍ فَتَسْتَكْمِلُ النِّصْفَ ، وَيَبْقَى لَهُ سَهْمٌ ، أُخْتٌ لأَبٍ وَأُمٍّ ، وَأَخٌ لأَبٍ ، وَأُخْتٌ لأَبٍ ، وَجَدٌّ فِي قَوْلِ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : لِلأُخْتِ مِنَ الأَبِ وَالأُمِّ النِّصْفُ ، وَمَا بَقِيَ بَيْنَ الْجَدِّ وَالأَخِ ، وَالأُخْتِ أَخْمَاسًا فِي الْقِسْمَةِ ، وَفِي قَوْلِ عَبْدِ اللَّهِ : لِلأُخْتِ مِنَ الأَبِ وَالأُمِّ النِّصْفُ ، وَمَا بَقِيَ لِلْجَدِّ لَيْسَ لِلأُخْتِ وَالأَخِ مِنَ الأَبِ شَيْءٌ ، وَفِي قَوْلِ زَيْدٍ : مِنْ ثَمَانِيَةَ عَشَرَ سَهْمًا ، لِلْجَدِّ الثُّلُثُ سِتَّةُ أَسْهُمٍ ، وَلِلأَخِ سِتَّةٌ ، وَلِلأُخْتَيْنِ سِتَّةٌ ، لِكُلِّ وَاحِدَةٍ مِنْهُمَا ثَلاثَةٌ ، ثُمَّ يَرُدُّ الأَخُ وَالأُخْتُ مِنَ الأَبِ عَلَى الأُخْتِ مِنَ الأَبِ وَالأُمِّ ، حَتَّى تَسْتَكْمِلَ النِّصْفَ تِسْعَةَ أَسْهُمٍ ، وَيَبْقَى بَيْنَهُمَا ثَلاثَةُ أَسْهُمٍ ، أُخْتَانِ لأَبٍ وَأُمٍّ ، وَأَخٌ لأَبٍ ، وَجَدٌّ فِي قَوْلِ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : لِلأُخْتَيْنِ الثُّلُثَانِ ، وَمَا بَقِيَ بَيْنَ الأَخِ وَالْجَدِّ نِصْفَانِ ، وَفِي قَوْلِ عَبْدِ اللَّهِ : لِلأُخْتَيْنِ مِنَ الأَبِ وَالأُمِّ الثُّلُثَانِ ، وَمَا بَقِيَ لِلْجَدِّ ، وَيُطْرَحُ الأَخُ ، وَفِي قَوْلِ زَيْدٍ : مِنْ ثَلاثَةِ أَسْهُمٍ ، لِلْجَدِّ سَهْمٌ ، وَلِلأُخْتَيْنِ سَهْمٌ ، وَلِلأَخِ سَهْمٌ ، ثُمَّ يَرُدُّ الأَخُ سَهْمَهُ عَلَى الأُخْتَيْنِ ، فَاسْتَكْمَلَتَا الثُّلُثَيْنِ ، وَلَمْ يَبْقَ لَهُ شَيْءٌ ، أُخْتَانِ لأَبٍ وَأُمٍّ ، وَأُخْتٌ لأَبٍ ، وَجَدٌّ فِي قَوْلِ عَلِيٍّ ، وَعَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا جَمِيعًا : لِلأُخْتَيْنِ مِنَ الأَبِ وَالأُمِّ الثُّلُثَانِ ، وَلِلْجَدِّ مَا بَقِيَ ، وَسَقَطَتِ الأُخْتُ مِنَ الأَبِ ، وَفِي قَوْلِ زَيْدٍ : مِنْ عَشَرَةِ أَسْهُمٍ : لِلْجَدِّ أَرْبَعَةُ أَسْهُمٍ ، وَلِلأَخَوَاتِ سَهْمَانِ سَهْمَانِ ، ثُمَّ تَرُدُّ الأُخْتُ مِنَ الأَبِ عَلَيْهِمَا سَهْمَيْنِ ، وَلَمْ يَبْقَ لَهَا شَيْءٌ قَاسَمَتَا بِهَا ، وَلَمْ تَرِثَا شَيْئًا ، أُخْتَانِ لأَبٍ وَأُمٍّ ، وَأخٌ وَأُخْتٌ لأَبٍ ، وَجَدٌّ فِي قَوْلِ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : لِلأُخْتَيْنِ مِنَ الأَبِ وَالأُمِّ الثُّلُثَانِ ، وَلِلْجَدِّ السُّدُسُ ، وَمَا بَقِيَ بَيْنَ الأَخِ وَالأُخْتِ ، لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنْثَيَيْنِ ، وَفِي قَوْلِ عَبْدِ اللَّهِ : لِلأُخْتَيْنِ الثُّلُثَانِ ، وَمَا بَقِيَ لِلْجَدِّ ، وَيَسْقُطُ الأَخُ وَالأُخْتُ مِنَ الأَبِ ، وَفِي قَوْلِ زَيْدٍ مِنْ ثَلاثَةٍ : لِلْجَدِّ الثُّلُثُ ، وَهُوَ سَهْمٌ ، وَسَهْمَانِ لِلأُخْتَيْنِ مِنَ الأَبِ وَالأُمِّ ، قَاسَمَتَا بِهِمَا وَلَمْ يَرِثَا شَيْئًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَعَبْدِ اللَّهِ

صحابي

زَيْدٍ

صحابي

عَلِيٍّ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.