باب ما جاء في استعباد الاسير


تفسير

رقم الحديث : 11932

أَخْبَرَنَاهُ أَبُو سَعْدٍ الْمَالِينِيُّ ، أنا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، ثنا أَبُو عَقِيلٍ أَنَسُ بْنُ مُسْلِمٍ ، ثنا أَسَدُ بْنُ الْحَارِثِ الْحَرَّانِيُّ , ثنا حَمَّادُ بْنُ خَالِدٍ , ثنا مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ , عَنِ الْعَلاءِ بْنِ الْحَارِثِ , عَنْ مَكْحُولٍ , أَن ّرَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ يَوْمَ خَيْبَرَ : " عَرِّبُوا الْعَرَبِيَّ ، وَهَجِّنُوا الْهَجِينَ " هَذَا هُوَ الْمَحْفُوظُ مُرْسَلٌ ، وَقَدْ رَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْجُرْجَانِيّ ُ سَكَنَ حِمْصَ , عَنْ حَمَّادِ بْنِ خَالِدٍ , عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ صَالِحٍ ، عَنِ الْعَلاءِ بْنِ الْحَارِثِ , عَنْ مَكْحُولٍ , عَنْ زِيَادِ بْنِ جَارِيَةَ , عَنْ حَبِيبِ بْنِ مَسْلَمَةَ مَوْصُولا ، أَخْبَرَنَاهُ أَبُو سَعْدٍ ، أنا أَبُو أَحْمَدَ ، ثنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يُونُسَ , ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَوْفٍ , ثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْجُرْجَانِيُّ , ثنا حَمَّادُ بْنُ خَالِد ٍ , فَذَكَرَهُ ، وَزَادَ فِي مَتْنِهِ " لِلْفَرَسِ سَهْمَانِ ، وَلِلْهَجِينِ سَهْمٌ " ، قَالَ أَبُو أَحْمَدَ : هَذَا لا يُوَصِّلُهُ غَيْرُ أَحْمَدَ ، وَأَحَادِيثُهُ لَيْسَتْ بِمُسْتَقِيمَةٍ كَأَنَّهُ يَغْلَطُ فِيهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
حَمَّادُ بْنُ خَالِد

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْجُرْجَانِيُّ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَوْفٍ

ثقة حافظ

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يُونُسَ

ثقة

أَبُو أَحْمَدَ

حافظ متقن

مَكْحُولٍ

ثقة فقيه كثير الإرسال

أَبُو سَعْدٍ

ثقة متقن

الْعَلاءِ بْنِ الْحَارِثِ

صدوق رمي بالقدر

حَبِيبِ بْنِ مَسْلَمَةَ

مختلف في صحبته

زِيَادِ بْنِ جَارِيَةَ

مختلف في صحبته

مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ

صدوق له أوهام

حَمَّادُ بْنُ خَالِدٍ

ثقة

مَكْحُولٍ

ثقة فقيه كثير الإرسال

الْعَلاءِ بْنِ الْحَارِثِ

صدوق رمي بالقدر

أَسَدُ بْنُ الْحَارِثِ الْحَرَّانِيُّ

مجهول الحال

مُعَاوِيَةَ بْنِ صَالِحٍ

صدوق له أوهام

أَبُو عَقِيلٍ أَنَسُ بْنُ مُسْلِمٍ

مقبول

حَمَّادِ بْنِ خَالِدٍ

ثقة

أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ

حافظ متقن

أَبُو سَعْدٍ الْمَالِينِيُّ

ثقة متقن

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْجُرْجَانِيّ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.