باب سقوط سهم المؤلفة قلوبهم وترك اعطائهم عند ظهور الاسلام والاستغناء عن التالف عليه


تفسير

رقم الحديث : 12167

أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ يَعْقُوبَ الإِيَادِيُّ بِبَغْدَادَ ، أنبأ أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ خَلادٍ النَّصِيبِيُّ . ح وَأنبأ أَبُو الْحَسَنِ بْنُ عَبْدَانَ ، أنبأ أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ ، قَالا : ثنا عُبَيْدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ ، ثنا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، حَدَّثَنِي شَرِيكُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي نَمِرٍ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ ، وَعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي عَمْرَةَ ، أنهما سمعا أبا هريرة رضي الله عنه ، يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَيْسَ الْمِسْكِينُ الَّذِي تَرُدُّهُ التَّمْرَةُ وَالتَّمْرَتَانِ وَاللُّقْمَةُ وَاللُّقْمَتَانِ ، إِنَّمَا الْمِسْكِينُ الَّذِي يَتَعَفَّفُ ، اقْرَءُوا إِنْ شِئْتُمْ : لا يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا سورة البقرة آية 273 " ، رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ ، عَنْ ابْنِ أَبِي مَرْيَمَ ، وَرَوَاهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ إِسْحَاقَ الصَّغَانِيِّ ، عَنِ ابْنِ أَبِي مَرْيَمَ ، وَمَنْ يَتَعَفَّفُ وَلَيْسَ لَهُ بَعْضُ الْكِفَايَةِ كَانَ قَاتِلَ نَفْسِهِ دَلَّ عَلَى أَنَّ الْمِسْكِينَ : هُوَ الَّذِي لَهُ بَعْضُ الْغِنَى ، وَلا يَكُونُ لَهُ مَا يُغْنِيهِ وَالْفَقِيرُ مَنْ لا مَالَ لَهُ وَلا حِرْفَةَ يَقَعُ بِهَا مَوْقِعًا وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أبا هريرة

صحابي

وَعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي عَمْرَةَ

مختلف في صحبته

عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ

صدوق حسن الحديث

شَرِيكُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي نَمِرٍ

صدوق يخطئ

مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة

ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ

ثقة ثبت

عُبَيْدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ

ثقة ثبت

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ عَبْدَانَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ خَلادٍ النَّصِيبِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ يَعْقُوبَ الإِيَادِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.