باب ما خص به من ان ازواجه امهات المؤمنين وانه يحرم نكاحهن من بعده على جميع العالمين


تفسير

رقم الحديث : 12433

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بِشْرَانَ الْعَدْلُ بِبَغْدَادَ ، أنبأ أَبُو عَلِيٍّ إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ ، ثنا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْوَرَّاقُ ، ثنا جَعْفَرُ بْنُ عَوْنٍ ، أنبأ ابْنُ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، قَالَ : حَضَرْنَا مَعَ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا " جِنَازَةَ مَيْمُونَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِسَرِفَ ، فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : هَذِهِ مَيْمُونَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، إِذَا رَفَعْتُمَا نَعْشَهَا ، فَلا تُزَعْزِعُوا ، وَلا تُزَلْزِلُوا ارْفُقُوا ، فَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ عِنْدَهُ تِسْعُ نِسْوَةٍ يَقْسِمُ لِثَمَانٍ وَوَاحِدَةٌ لَمْ يَكُنْ يَقْسِمُ لَهَا " ، قَالَ عَطَاءٌ : وَالَّتِي لَمْ يَكُنْ يَقْسِمُ لَهَا صَفِيَّةُ ، أَخْرَجَاهُ فِي الصَّحِيحِ مِنْ حَدِيثِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، هَكَذَا يَقُولُ عَطَاءٌ : إِنَّ الَّتِيَ لَمْ يَقْسِمْ لَهَا صَفِيَّةُ ، وَالأَخْبَارُ الْمَوْصُولَةُ تَدُلُّ عَلَى أَنَّهَا سَوْدَةُ ، حَيْثُ وَهَبَتْ يَوْمَهَا مِنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

ابْنُ جُرَيْجٍ

ثقة

جَعْفَرُ بْنُ عَوْنٍ

ثقة

جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْوَرَّاقُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَلِيٍّ إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بِشْرَانَ الْعَدْلُ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.