باب ما جاء في تسري العبد


تفسير

رقم الحديث : 12821

أَخْبَرَنَاهُ أَخْبَرَنَاهُ أَبُو حَازِمٍ ، أنبأ أَبُو الْفَضْلِ بْنُ خُمَيْرَوَيْهِ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ نَجْدَةَ ، ثنا سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ ، ثنا سُفْيَانُ هُوَ ابْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ عَمْرٍو ، عَنْ أَبِي مَعْبَدٍ ، أَنّ غُلامًا لابْنِ عَبَّاسٍ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ تَطْلِيقَتَيْنِ ، فَقَالَ لَهُ ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا : أَرْجِعْهَا فَأَبَى ، قَالَ : هِيَ لَكَ اسْتَحِلَّهَا بِمِلْكِ الْيَمِينِ " ، فِي هَذَا دَلالَةٌ عَلَى أَنَّهُ إِنَّمَا أَمَرَ بِالرُّجُوعِ إِلَيْهَا بَعْدَ تَطْلِيقَتَيْنِ ، وَلا رَجْعَةَ لِلْعَبْدِ بَعْدَهُمَا ، فَكَأَنَّهُ اعْتَقَدَ أَنَّ الطَّلاقَ لَمْ يَقَعْ ، حَيْثُ لَمْ يَأْذَنْ فِيهِ ، فَحِينَ أَبَى ، قَالَ : هِيَ لَكَ اسْتَحِلَّهَا بِمِلْكِ الْيَمِينِ ، وَمَذْهَبُ الْجَمَاعَةِ عَلَى صِحَّةِ طَلاقِهِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ ، قَالَ الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : إِنَّمَا أَحَلَّ اللَّهُ التَّسَرِّيَ لِلْمَالِكِينَ ، وَلا يَكُونُ الْعَبْدُ مَالِكًا بِحَالٍ ، قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا عَبْدًا مَمْلُوكًا لا يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ سورة النحل آية 75 ، وَذَكَرَ مَا رَوَيْنَا فِي كِتَابِ الْبُيُوعِ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنْ بَاعَ عَبْدًا لَهُ مَالٌ ، فَمَالُهُ لِلْبَائِعِ إِلا أَنْ يَشْتَرِطَ الْمُبْتَاعُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي مَعْبَدٍ

ثقة

عَمْرٍو

ثقة ثبت

سُفْيَانُ هُوَ ابْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ نَجْدَةَ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.