باب ما جاء في تسري العبد


تفسير

رقم الحديث : 12845

فَأَمَّا الْحَدِيثُ الَّذِي أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أنبأ أَبُو أَحْمَدَ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ التَّمِيمِيُّ ، ثنا الإِمَامُ أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، أنبأ بِشْرُ بْنُ مُعَاذٍ الْعَقَدِيُّ ، ثنا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ ، ثنا حَبِيبٌ الْمُعَلِّمُ ، قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْكُوفَةِ إِلَى عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، فَقَالَ : أَلا تَعْجَبُ أَنَّ الْحَسَنَ ، يَقُولُ إِنَّ " الزَّانِيَ الْمَجْلُودَ لا يَنْكِحُ إِلا مَجْلُودَةً مِثْلَهُ " ، فَقَالَ عَمْرٌو : وَمَا يُعْجِبُكَ ؟ حَدَّثَنَاهُ سَعِيدٌ الْمَقْبُرِيُّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَكَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يُنَادِي بِهَا نِدَاءً ، فَهَكَذَا رَوَاهُ عَمْرٌو ، وَقَدْ رُوِيَ عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ فِي سَبَبِ نُزُولِ الآيَةِ مَا دَلَّ عَلَى أَنَّ الْمَنْعَ وَقَعَ عَنْ نِكَاحِ تِلْكَ الْبَغَايَا ، وَرُوِّينَا عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، وَمِنْ أَوْجُهٍ أُخَرَ مَا دَلَّ عَلَى أَنَّ الْمَنْعَ وَقَعَ عَنْ نِكَاحِهِنَّ إِمَّا لِشِرْكِهِنَّ وَإِمَّا لِشَرْطِهِنَّ إِرْسَالَهُنَّ لِلزِّنَا ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ

ثقة

حَبِيبٌ الْمُعَلِّمُ

صدوق حسن الحديث

يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ

ثقة ثبت

بِشْرُ بْنُ مُعَاذٍ الْعَقَدِيُّ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة حجة

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبُو أَحْمَدَ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ التَّمِيمِيُّ

ثقة حجة

سَعِيدٌ الْمَقْبُرِيُّ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.