باب لا تجزي في رقبة واجبة رقبة تشترى بشرط ان تعتق


تفسير

رقم الحديث : 14112

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ أَبُو عَمْرٍو الْبِسْطَامِيُّ ، أنا أَبُو بَكْرٍ الإِسْمَاعِيلِيُّ ، أنا أَبُو مُحَمَّدٍ يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ الْحَمَّادِيُّ ، وَالْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ النَّسَوِيُّ ، وَأَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ ، وَأَخْبَرَنِي أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ ، وَنا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الصَّيْرَفِيُّ وَأَخْبَرَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ السَّلامِ السُّلَمِيُّ الْبَصْرِيُّ ، قَالُوا : نا أَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيُّ , نا فُلَيْحُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ ، " أَنَّ رَجُلا أَتَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَرَأَيْتَ رَجُلا وَجَدَ مَعَ امْرَأَتِهِ رَجُلا ، أَيَقْتُلُهُ فَتَقْتُلُونَهُ أَمْ كَيْفَ يَفْعَلُ ؟ فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ فِيهِمَا مَا ذُكِرَ فِي الْقُرْآنِ فِي الْمُتَلاعِنَيْنِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : قَدْ قَضَى اللَّهُ فِيكَ وَفِي امْرَأَتِكَ ، قَالَ : فَتَلاعَنَا ، وَأَنَا شَاهِدٌ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : إِنْ أَمْسَكْتُهَا فَقَدْ كَذَبْتُ عَلَيْهَا , فَفَارَقَهَا ، وَكَانَتِ السُّنَّةُ فِيهِمَا أَنْ يُفَرِّقَا بَيْنَ الْمُتَلاعِنَيْنِ ، وَكَانَتْ حَامِلا فَأَنْكَرَ حَمْلَهَا ، وَكَانَ ابْنُهَا يُدْعَى إِلَيْهَا ، ثُمَّ جَرَتِ السُّنَّةُ فِي الْمِيرَاثِ أَنْ يَرِثَهَا وَتَرِثُ مِنْهُ مَا فَرَضَ اللَّهُ لَهَا " ، قَالَ أَبُو يَعْلَى : قَدْ قُضِيَ فِيكَ ، قَالَ هُوَ وَالْحَسَنُ : فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنْ أَمْسَكْتُهَا ، وَقَالَ : فَكَانَتْ سُنَّةً بَيْنَهُمْ , وَحَدِيثُهُمْ فِيمَا سِوَى ذَلِكَ وَاحِدٌ " ، رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ ، عَنْ أَبِي الرَّبِيعِ ، وَمِنْهُمْ عِيَاضُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْفِهْرِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الرُّوذْبَارِيُّ ، أنا أَبُو بَكْرِ بْنُ دَاسَةَ , نا أَحْمَدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ السَّرْحِ , نا ابْنُ وَهْبٍ ، عَنْ عِيَاضِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْفِهْرِيِّ ، وَغَيْرِهِ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ ، فِي هَذَا الْخَبَرِ ، قَالَ : " فَطَلَّقَهَا ثَلاثَ تَطْلِيقَاتٍ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَنْفَذَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَصَارَ مَا صُنِعَ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سُنَّةً , قَالَ سَهْلٌ : وَحَضَرْتُ هَذَا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَمَضَتِ السُّنَّةُ بَعْدُ فِي الْمُتَلاعِنَيْنِ أَنْ يُفَرَّقَ بَيْنَهُمَا ثُمَّ لا يَجْتَمِعَانِ أَبَدًا وَمِنْهُمْ سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، إِلا أَنَّهُ لَمْ يُتْقِنْهُ إِتْقَانَ هَؤُلاءِ , وَزَادَ فِيهِ : فَفَرَّقَ بَيْنَهُمَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ

صحابي

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

فُلَيْحُ بْنُ سُلَيْمَانَ

صدوق كثير الخطأ

أَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيُّ

ثقة

سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ

صحابي

أَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ السَّلامِ السُّلَمِيُّ الْبَصْرِيُّ

كذاب

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الصَّيْرَفِيُّ

مجهول الحال

وَغَيْرِهِ

أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

عِيَاضِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْفِهْرِيِّ

مقبول

وَأَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ

ثقة مأمون

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

وَالْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ النَّسَوِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ السَّرْحِ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ الْحَمَّادِيُّ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ الإِسْمَاعِيلِيُّ

حافظ ثبت

أَبُو بَكْرِ بْنُ دَاسَةَ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الرُّوذْبَارِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ أَبُو عَمْرٍو الْبِسْطَامِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.