باب ما جاء في قتل الغيلة في عفو الاولياء


تفسير

رقم الحديث : 14779

أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو ، ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ الأَصَمُّ ، ثنا بَحْرُ بْنُ نَصْرٍ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ ، أَخْبَرَنِي يُونُسُ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، أَنَّهُ قَالَ فِي رَجُلٍ قَدَرَ عَلَى قَاتِلِ أَخِيهِ : أَعَلَيْهِ حَرَجٌ فِيمَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ اللَّهِ إِنْ خَافَ أَنْ يَفُوتَهُ قَبْلَ أَنْ يَبْلُغَ بِهِ إِلَى الإِمَامِ ، إِنْ هُوَ قَتَلَهُ ؟ ، قَالَ ابْنُ شِهَابٍ : " مَضَتِ السُّنَّةُ أَنْ لا يُغْتَصَبَ فِي قَتْلِ النُّفُوسِ دُونَ الإِمَامِ " ، وَرُوِّينَا فِي حَدِيثِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فِي الَّتِي وُطِئَتْ مُسْتَكْرَهَةً . حيْثُ كَتَبَ إِلَى الآفَاقِ : أَنْ " لا تَقْتُلُوا أَحَدًا إِلا بِإِذْنِي " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنُ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

يُونُسُ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

بَحْرُ بْنُ نَصْرٍ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ الأَصَمُّ

ثقة حافظ

أَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.