باب شهود الزنا اذا لم يجتمعوا على فعل واحد فلا حد على المشهود


تفسير

رقم الحديث : 15669

وَأَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ ، أنبأ أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ ، ثنا الأَسْفَاطِيُّ ، ثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، ثنا مَعْمَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ حَجَّاجٍ ، عَنْ عَبْدِ الْجَبَّارِ بْنِ وَائِلٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : " اسْتُكْرِهَتِ امْرَأَةٌ عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَدَرَأَ عَنْهَا الْحَدَّ " . زَادَ غَيْرُهُ فِيهِ : " وَأَقَامَهُ عَلَى الَّذِي أَصَابَهَا " ، وَلَمْ يَذْكُرْ أَنَّهُ جَعَلَ لَهُ مَهْرًا ، وَفِي هَذَا الإِسْنَادِ ضَعْفٌ مِنْ وَجْهَيْنِ : أَحَدُهُمَا أَنَّ الْحَجَّاجَ لَمْ يَسْمَعْ مِنْ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، وَالآخَرُ أَنَّ عَبْدَ الْجَبَّارِ لَمْ يَسْمَعْ مِنْ أَبِيهِ ، قَالَهُ الْبُخَارِيُّ ، وَغَيْرُهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

عَبْدِ الْجَبَّارِ بْنِ وَائِلٍ

ثقة

حَجَّاجٍ

صدوق كثير الخطأ والتدليس

مَعْمَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

الأَسْفَاطِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ

ثقة ثبت

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.