باب شهود الزنا اذا لم يجتمعوا على فعل واحد فلا حد على المشهود


تفسير

رقم الحديث : 15696

أَخْبَرَنَاهُ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ الْمُقْرِيُّ ، أنبأ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، ثنا يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثنا الْقَاسِمُ بْنُ سَلامِ بْنِ مِسْكِينٍ ، حدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : سَأَلْتُ الْحَسَنَ ، عَنِ الرَّجُلِ يَقَعُ بِجَارِيَةِ امْرَأَتِهِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي قَبِيصَةُ بْنُ حُرَيْثٍ الأَنْصَارِيُّ ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ مُحَبَّقٍ : " أَنَّ رَجُلا مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ لا يَزَالُ يُسَافَرُ وَيَغْزُو ، وَإِنَّ امْرَأَتَهُ بَعَثَتْ مَعَهُ جَارِيَةً لَهَا ، فَقَالَتْ : تَغْسِلُ رَأْسَكَ وَتَخْدِمُكَ وَتَحْفَظُ رَحْلَكَ ، وَلَمْ تَجْعَلْهَا لَهُ ، وَأَنَّهُ طَالَ سَفَرُهُ فِي وَجْهِهِ ذَلِكَ ، فَوَقَعَ بِالْجَارِيَةِ ، فَلَمَّا قَفَلَ أَخْبَرَتِ الْجَارِيَةُ مَوْلاتَهَا بِذَلِكَ ، فَغَارَتْ غَيْرَةً شَدِيدَةً وَغَضِبَتْ ، فَأَتَتْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَخْبَرَتْهُ بِالَّذِي صَنَعَ ، فَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنْ كَانَ اسْتَكْرَهَهَا فَهِيَ عَتِيقَةٌ وَعَلَيْهِ مِثْلُهَا ، وَإِنْ كَانَ أَتَاهَا عَنْ طِيبَةِ نَفْسٍ مِنْهَا وَرِضًى فَهِيَ لَهُ ، وَعَلَيْهِ مِثْلُ ثَمَنِهَا لَكِ ، وَلَمْ يُقِمْ فِيهِ حَدًّا " . قَالَ الْبُخَارِيُّ : فِيمَا بَلَغَنِي عَنْهُ لَحَدِيثُ قَبِيصَةَ هَذَا أَصَحُّ ، يَعْنِي مِنْ رِوَايَةِ مَنْ رَوَاهُ عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ سَلَمَةَ ، قَالَ الْبُخَارِيُّ وَلا يَقُولُ بِهَذَا أَحَدٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، وَقَالَ الْبُخَارِيُّ فِي التَّارِيخِ : قَبِيصَةُ بْنُ حُرَيْثٍ الأَنْصَارِيّ سَمِعَ سَلَمَةَ بْنَ الْمُحَبِّقِ ، فِي حَدِيثِهِ نَظَرٌ ، أَخْبَرَنَاهُ َبُو سَعْدٍ الْمَالِينِيُّ ، أَنْبَأَ أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : سَمِعْتُ ابْنَ حَمَّادٍ يَذْكُرُهُ ، عَنِ الْبُخَارِيِّ ، قَالَ الشَّيْخُ رَحِمَهُ اللَّهُ : حُصُولُ الإِجْمَاعِ مِنْ فُقَهَاءِ الأَمْصَارِ بَعْدَ التَّابِعِينَ عَلَى تَرْكِ الْقَوْلِ بِهِ دَلِيلٌ عَلَى أَنَّهُ إِنْ ثَبَتَ صَارَ مَنْسُوخًا بِمَا وَرَدَ مِنَ الأَخْبَارِ فِي الْحُدُودِ . أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ الْحَارِثِ الأَصْبَهَانِيُّ ، أنبأ أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، ثنا ابْنُ عَلِيِّ بْنِ بَحْرٍ ، ثنا يَحْيَى بْنُ حَبِيبِ بْنِ عَرَبِيٍّ ، ثنا خَالِدُ بْنُ الْحَارِثِ ، ثنا أَشْعَثُ ، قَالَ : بَلَغَنِي أَنَّ هَذَا ، كَانَ قَبْلَ الْحُدُودِ ، قَالَ الشَّيْخُ : وَرُوِّينَا عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ مِنْ قَوْلِهِ ، مِثْلَ حَدِيثِ سَلَمَةَ بْنِ الْمُحَبِّقِ ، وَرُوِّينَا عَنْهُ ، أَنَّهُ قَالَ : " اسْتَغْفِرِ اللَّهَ وَلا تَعُدْ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَلَمَةَ بْنِ مُحَبَّقٍ

صحابي

قَبِيصَةُ بْنُ حُرَيْثٍ الأَنْصَارِيُّ

ضعيف الحديث

الْحَسَنَ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

أَبِي

ثقة رمي بالقدر

الْقَاسِمُ بْنُ سَلامِ بْنِ مِسْكِينٍ

صدوق حسن الحديث

يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ الْمُقْرِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.