باب من رمى رجلا بالزنا بامراته


تفسير

رقم الحديث : 15810

وَقَدْ أَخْبَرَنَا وَقَدْ أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، أنبأ الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : قَالَ الشَّافِعِيُّ : قَالَ بَعْضُ النَّاسِ : قَدْ رُوِّينَا قَوْلَنَا ، عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ الشَّافِعِيُّ قُلْتُ : رَوَاهُ الزَّعَافِرِيُّ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَقَدْ أَخْبَرَنَا أَصْحَابُ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّ عَلِيًّا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : " الْقَطْعُ فِي رُبْعِ دِينَارٍ فَصَاعِدًا " . وَحَدِيثُ جَعْفَرٍ ، عَنْ عَلِيٍّ ، أَوْلَى أَنْ يَثْبُتَ ، مِنْ حَدِيثِ الزَّعَافِرِيِّ ، قَالَ : فَقَدْ رُوِّينَا ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ : " لا تُقْطَعُ الْيَدُ إِلا فِي عَشَرَةِ دَرَاهِمَ " ، قُلْنَا : فَقَدْ رَوَى الثَّوْرِيُّ ، عَنْ عِيسَى بْنِ أَبِي عَزَّةَ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " قَطَعَ سَارِقًا فِي خَمْسَةِ دَرَاهِمَ " ، وَهَذَا أَقْرَبُ أَنْ يَكُونَ صَحِيحًا ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، مِنْ حَدِيثِ الْمَسْعُودِيِّ ، عَنِ الْقَاسِمِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : فَكَيْفَ لَمْ تَأْخُذُوا بِهَذَا ؟ قُلْنَا : هَذَا حَدِيثٌ لا يُخَالِفُ حَدِيثَنَا ، إِذَا قَطَعَ فِي ثَلاثَةِ دَرَاهِمَ قَطَعَ فِي خَمْسَةٍ أَوْ أَكْثَرَ ، قَالَ : فَقَدْ رُوِّينَا ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : أَنَّهُ لَمْ يَقْطَعْ فِي ثَمَانِيَةِ دَرَاهِمَ ، قَالَ الشَّافِعِيُّ : رِوَايَتُهُ عَنْ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ غَيْرُ صَحِيحَةٍ ، وَقَدْ رَوَى مَعْمَرٌ ، عَنْ عَطَاءٍ الْخُرَاسَانِيِّ ، عَنْ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : الْقَطْعُ فِي رُبْعِ دِينَارٍ فَصَاعِدًا ، فَلَمْ نَرَ أَنْ نَحْتَجَّ بِهِ ، لأَنَّهُ لَيْسَ بِثَابِتٍ ، وَلَيْسَ لأَحَدٍ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حُجَّةٌ ، وَعَلَى الْمُسْلِمِينَ اتِّبَاعُ أَمْرِهِ ، قَالَ الشَّافِعِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : فَلا إِلَى حَدِيثٍ صَحِيحٍ ذَهَبَ مَنْ خَالَفَنَا ، وَلا إِلَى مَا ذَهَبَ إِلَيْهِ مَنْ تَرَكَ الْحَدِيثَ وَاسْتَعْمَلَ ظَاهِرَ الْقُرْآنَ ، قَالَ الشَّيْخُ رَحِمَهُ اللَّهُ : أَمَّا رِوَايَةُ دَاوُدَ الأَوْدِيِّ الزَّعَافِرِيِّ ، عَنْ عَامِرٍ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فِي الْقَطْعِ ، فَلَمْ أَقِفْ عَلَيْهَا بَعْدُ ، وَإِنَّمَا رِوَايَتُهُ فِي أَقَلِّ الصَّدَاقِ ، وَقَدْ أَنْكَرَهَا عَلَيْهِ عُلَمَاءُ عَصْرِهِ ، فَإِنْ كَانَ قَدْ رَوَى أَيْضًا فِي الْقَطْعِ فَهُوَ مُنْكَرٌ ، وَدَاوُدُ لا يُحْتَجُّ بِمِثْلِهِ ، وَقَدْ رُوِيَ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ مُظْلِمٍ ، عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَهُوَ ضَعِيفٌ لا يُحْتَجُّ بِمِثْلِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيًّا

صحابي

الشَّعْبِيِّ

ثقة

الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.