باب من اختار الكف عن القطع والتحريق اذا كان الاغلب انها ستصير دار اسلام او دار عهد


تفسير

رقم الحديث : 16700

أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ ، أنبأ أَبُو سَعِيدِ بْنُ الأَعْرَابِيِّ ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الزَّعْفَرَانِيُّ ، ثنا عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ ، ثنا قَيْسُ بْنُ الرَّبِيعِ ، عَنْ عُمَرَ مَوْلَى عَنْبَسَةَ الْقُرَشِيِّ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : كَانَ نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا بَعَثَ جَيْشًا مِنَ الْمُسْلِمِينَ إِلَى الْمُشْرِكِينَ قَالَ " انْطَلِقُوا بِاسْمِ اللَّهِ ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ ، وَفِيهِ : وَلا تَقْتُلُوا وَلِيدًا طِفْلا ، وَلا امْرَأَةً ، وَلا شَيْخًا كَبِيرًا ، وَلا تُغَوِّرُنَّ عَيْنًا ، وَلا تَعْقِرُنَّ شَجَرَةً ، إِلا شَجَرًا يَمْنَعُكُمْ قِتَالا ، أَوْ يَحْجِزُ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ الْمُشْرِكِينَ ، وَلا تُمَثِّلُوا بِآدَمِيٍّ وَلا بَهِيمَةٍ ، وَلا تَغْدِرُوا ، وَلا تَغُلُّوا " ، فِي هَذَا الإِسْنَادِ إِرْسَالٌ وَضَعْفٌ ، وَهُوَ بِشَوَاهِدِهِ مَعَ مَا فِيهِ مِنَ الآثَارِ يَقْوَى ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة ثبت

زَيْدِ بْنِ عَلِيٍّ

ثقة

عُمَرَ

متهم بالوضع

قَيْسُ بْنُ الرَّبِيعِ

صدوق تغير لما كبر وأدخل عليه ابنه ما ليس من حديثه

عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الزَّعْفَرَانِيُّ

ثقة

أَبُو سَعِيدِ بْنُ الأَعْرَابِيِّ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.