باب جواز انفراد الرجل والرجال بالغزو في بلاد العدو استدلالا بجواز التقدم على الجماعة...


تفسير

رقم الحديث : 16793

وَبِإِسْنَادِهِ حَدَّثَنَا وَبِإِسْنَادِهِ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ ، عَنْ سَعِيدٍ ، عَنْ رَجُلٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، قَالَ : كَتَبَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ إِلَى السَّائِبِ بْنِ الأَقْرَعِ : " أَيُّمَا رَجُلٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ وَجَدَ رَقِيقَهُ وَمَتَاعَهُ بِعَيْنِهِ فَهُوَ أَحَقُّ بِهِ ، وَإِنْ وَجَدَهُ فِي أَيْدِي التُّجَّارِ بَعْدَ مَا قُسِمَ فَلا سَبِيلَ إِلَيْهِ ، وَأَيُّمَا حُرٍّ اشْتَرَاهُ التُّجَّارُ ، فَرَدَّ عَلَيْهِمْ رُءُوسَ أَمْوَالِهِمْ ، فَإِنَّ الْحُرَّ لا يُبَاعُ وَلا يُشْتَرَى " ، رَوَاهُ غَيْرُهُ عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي عَرُوبَةَ ، عَنْ أَبِي حَرِيزٍ , عَنِ الشَّعْبِيِّ ، قَالَ الشَّافِعِيُّ فِي رِوَايَةِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْهُ : هَذَا عَنْ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ مُرْسَلٌ ، إِنَّمَا رُوِيَ عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَعَنْ رَجَاءِ بْنِ حَيْوَةَ ، عَنْ عُمَرَ 9 وَكِلاهُمَا لَمْ يُدْرِكْ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَلا قَارَبَ ذَلِكَ ، قَالَ الشَّافِعِيُّ وَحَدِيثُ سَعْدٍ أَثْبَتُ مِنَ الْحَدِيثِ ، عَنْ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، لأَنَّهُ عَنِ الرُّكَيْنِ بْنِ الرَّبِيعِ ، عَنْ أَبِيهِ أَنَّ سَعْدًا فَعَلَهُ بِهِ ، وَالْحَدِيثُ ، عَنْ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ مُرْسَلٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ

صحابي

الشَّعْبِيِّ

ثقة

عُمَرُ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ أَبِي عَرُوبَةَ

ثقة حافظ

الشَّعْبِيِّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.