باب جواز انفراد الرجل والرجال بالغزو في بلاد العدو استدلالا بجواز التقدم على الجماعة...


تفسير

رقم الحديث : 16827

وَأَخْبَرَنَا وَأَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ الأَرْدَسْتَانِيُّ الْحَافِظُ ، أنبأ أَبُو نَصْرٍ الْعِرَاقِيُّ ، ثنا سُفْيَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ ، ثنا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْوَلِيدِ ، ثنا سُفْيَانُ ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ ، عَنْ أَبِي السَّرِيَّةِ ، أَنَّ ابْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ " سُئِلَ عَنْ جَارِيَةٍ بَيْنَ رَجُلَيْنِ وَقَعَ عَلَيْهَا أَحَدُهُمَا ؟ قَالَ : هُوَ خَائِنٌ لَيْسَ عَلَيْهِ حَدٌّ ، تَقُومُ عَلَيْهِ قِيمَةٌ " ، وَهَذَا يُحْتَمَلُ أَنْ يُرِيدَ بِهِ تَقْوِيمَ الْبُضْعِ عَلَيْهِ ، فَيَرْجِعَ إِلَى الْمَهْرِ ، غَيْرَ أَنَّ وَكِيعًا رَوَاهُ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ عُمَيْرِ بْنِ نُمَيْرٍ وَهُوَ اسْمُ أَبِي السَّرِيَّةِ فَقَالَ : سُئِلَ ابْنُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْ جَارِيَةٍ كَانَتْ بَيْنَ رَجُلَيْنِ ، فَوَقَعَ عَلَيْهَا أَحَدُهُمَا ، قَالَ لَيْسَ عَلَيْهِ حَدٌّ ، يَقُومُ عَلَيْهِ قِيمَتُهَا وَيَأْخُذُهَا ، أَنْبَأَنِيهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ إِجَازَةً ، أَنْبَأَ أَبُو الْوَلِيدِ ، أَنْبَأَ أَبُو زُهَيْرٍ ، أَنْبَأَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ هَاشِمٍ ، عَنْ وَكِيعٍ فَذَكَرَهُ ، وَهَذَا يَحْتَمِلُ أَنْ يَكُونَ فِيهِ إِذَا حَمَلَتْ مِنْهُ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنَ عُمَرَ

صحابي

أَبِي السَّرِيَّةِ

مقبول

ابْنُ عُمَرَ

صحابي

أَبُو بَكْرٍ الأَرْدَسْتَانِيُّ الْحَافِظُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.