باب ما جاء فيمن مر بحائط انسان او ماشيته


تفسير

رقم الحديث : 18072

وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيُّ ، أنبأ أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ الْكَارِزِيُّ ، ثنا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنْ أَبِي عُبَيْدٍ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ ، عَنْ حَسَّانَ بْنِ عَطِيَّةَ ، عَنْ أَبِي وَاقِدٍ اللَّيْثِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّ رَجُلا ، قَالَ : " يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّا نَكُونُ بِالأَرْضِ فَتُصِيبُنَا بِهَا الْمَخْمَصَةُ فَمَتَى تَحِلُّ لَنَا الْمَيْتَةُ ؟ فَقَالَ : مَا لَمْ تَصْطَبِحُوا ، أَوْ تَغْتَبِقُوا ، أَوْ تَحْتَفِئُوا بِهَا بَقْلا فَشَأْنُكُمْ بِهَا " ، قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : هُوَ مِنَ الْحَفأ ، وَهُوَ مَهْمُوزٌ مَقْصُورٌ ، وَهُوَ أَصْلُ الْبُرْدِيِّ الأَبْيَضِ الرَّطْبِ مِنْهُ وَهُوَ يُؤْكَلُ ، فَتَأَوُّلُهُ فِي قَوْلِهِ : تَحْتَفِئُوا ، يَقُولُ : مَا لَمْ تَقْتَلِعُوا هَذَا بِعَيْنِهِ فَتَأْكُلُوهُ ، قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : وَأَمَّا قَوْلُهُ : " مَا لَمْ تَصْطَبِحُوا أَوْ تَغْتَبِقُوا " ، فَإِنَّهُ ، يَقُولُ : إِنَّمَا لَكُمْ مِنْهَا الصَّبُوحُ وَهُوَ الْغَدَاءُ ، وَالْغَبُوقُ وَهُوَ الْعَشَاءُ ، يَقُولُ : فَلَيْسَ لَكُمْ أَنْ تَجْمَعُوهُمَا مِنَ الْمَيْتَةِ ، قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : حَدَّثَنَا مُعَاذٌ ، عَنِ ابْنِ عَوْنٍ ، قَالَ : رَأَيْتُ عِنْدَ الْحَسَنِ كُتُبَ سَمُرَةَ لِبَنِيهِ أَنَّهُ يُجْزِي مِنَ الاضْطِرَارِ ، أَوِ الضَّرُورَةِ صَبُوحٌ أَوْ غَبُوقٌ ، قَالَ الشَّيْخُ رَحِمَهُ اللَّهُ : هَذَا التَّفْسِيرُ الَّذِي فَسَّرَهُ أَبُو عُبَيْدٍ رَحِمَهُ اللَّهُ صَحِيحٌ لَمَّا حَدَّثَ عَنْ كِتَابِ سَمُرَةَ ، فَأَمَّا الْخَبَرُ الْمَرْفُوعُ فَقَدْ قِيلَ يُحْتَمَلُ أَنَّهُ إِنَّمَا قَصَدَ بِهِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ إِحْلالَ الْمَيْتَةِ لَهُمْ مَتَى مَا لَمْ يَكُنْ لَهُمْ مِنَ الْحَلالِ صَبُوحٌ ، أَوْ غَبُوقٌ أَوْ بَقْلَةٌ يَعِيشُونَ بِأَكْلِهَا ، وَهَذَا هُوَ الَّذِي يَلِيقُ بِسُؤَالِهِمْ فِي رِوَايَةِ أَبِي عُبَيْدٍ مَتَى تَحِلُّ لَنَا الْمَيْتَةُ ، وَبِقَوْلِهِ : " أَوْ تَحْتَفِئُوا بِهَا بَقْلا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي وَاقِدٍ اللَّيْثِيِّ

صحابي

حَسَّانَ بْنِ عَطِيَّةَ

ثقة

الأَوْزَاعِيِّ

ثقة مأمون

مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ

مقبول

أَبِي عُبَيْدٍ

ثقة مأمون

عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ الْكَارِزِيُّ

مقبول

أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيُّ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.