باب ما جاء فيمن مر بحائط انسان او ماشيته


تفسير

رقم الحديث : 18132

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ ، أنبأ أَبُو الْحَسَنِ الطَّرَائِفِيُّ ، ثنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ صَالِحٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فِي قَوْلِهِ : " كُلَّ ذِي ظُفُرٍ سورة الأنعام آية 146 ، قَالَ : هُوَ الْبَعِيرُ وَالنَّعَامَةُ ، وَفِي قَوْلِهِ : إِلا مَا حَمَلَتْ ظُهُورُهُمَا سورة الأنعام آية 146 " يَعْنِي : مَا عَلَقَ بِالظَّهْرِ مِنَ الشَّحْمِ أَوِ الْحَوَايَا وَهُوَ : الْمَبْعَرُ ، وَبِمَعْنَاهُ رَوَاهُ ابْنُ أَبِي نَجِيحٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ مِنْ قَوْلِهِ فِي تَفْسِيرِ كُلَّ ذِي ظُفُرٍ أَوِ الْحَوَايَا . وَقَدْ مَضَى فِي الْحَدِيثِ الثَّابِتِ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَغَيْرِهِ ، عَن ِالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : " لَعَنَ اللَّهُ الْيَهُودَ ، حُرِّمَتْ عَلَيْهِمُ الشُّحُومُ فَجَمَلُوهَا فَبَاعُوهَا ، وَأَكَلُوا أَثْمَانَهَا " ، قَالَ الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : فَلَمْ يَزَلْ مَا حَرَّمَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ ، الْيَهُودَ خَاصَّةً ، وَغَيْرَهُمْ عَامَّةً ، مُحَرَّمًا مِنْ حِينِ حَرَّمَهُ ، حَتَّى بَعَثَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ مُحَمَّدًا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَفَرَضَ الإِيمَانَ بِهِ ، وَأَعْلَمَ خَلْقَهُ أَنَّ دِينَهُ الإِسْلامُ ، الَّذِي نَسْخَ بِهِ كُلَّ دِينٍ قَبْلَهُ ، فَقَالَ : إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإِسْلامُ سورة آل عمران آية 19 ، وَأَنْزَلَ فِي أَهْلِ الْكِتَابِ مِنَ الْمُشْرِكِينَ : قُلْ يَأَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ سورة آل عمران آية 64 ْ ، وَأَمَرَ بِقِتَالِهِمْ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ إِنْ لَمْ يُسْلِمُوا ، وَأَنْزَلَ فِيهِمْ : الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ سورة الأعراف آية 157 ، قَالَ الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : فَقِيلَ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ : أَوْزَارُهُمْ وَمَا مُنِعُوا بِمَا أَحْدَثُوا قَبْلَ مَا شُرِعَ مِنْ دِينِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ

صدوق حسن الحديث

مُعَاوِيَةَ بْنِ صَالِحٍ

صدوق له أوهام

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ

مقبول

أَبُو الْحَسَنِ الطَّرَائِفِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

أَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة متقن

Whoops, looks like something went wrong.