باب ما جاء فيمن مر بحائط انسان او ماشيته


تفسير

رقم الحديث : 18142

أَخْبَرَنَا أَبُو صَالِحِ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ الْعَنْبَرِيُّ ، أنبأ جَدِّي يَحْيَى بْنُ مَنْصُورٍ الْقَاضِي ، ثنا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدِّمَشْقِيُّ وَلَقَبُهُ دُحَيْمٌ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَزِيدَ بْنِ جَابِرٍ ، عَنْ عُمَيْرِ بْنِ هَانِئٍ ، أَنَّهُ أَخْبَرَهُ ، عَنْ أَبِي ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقُلْتُ : " أَيْ رَسُولَ اللَّهِ ، إِنِّي أَرْمِي بِقَوْسِي ، فَمِنْهُ مَا أُدْرِكُ ذَكَاتَهُ ، وَمِنْهُ مَا لا أُدْرِكُ ، فَمَاذَا يَحِلُّ لِي ، وَمَا يَحْرُمُ عَلَيَّ ؟ إِنَّا فِي أَرْضِ أَهْلِ الْكِتَابِ ، وَهُمْ يَأْكُلُونَ فِي آنِيَتِهِمُ الْخِنْزِيرَ ، وَيَشْرَبُونَ فِيهَا الْخَمْرَ ، فَنَأْكُلُ فِيهَا وَنَشْرَبُ ؟ ، قَالَ : " كُلْ مَا رَدَّ عَلَيْكَ قَوْسُكَ ، وَذَكَرْتَ اسْمَ اللَّهِ ، فَكُلْ ، وَإِنْ وَجَدْتَ عَنْ آنِيَةِ أَهْلِ الْكِتَابِ غِنًى ، فَلا تَأْكُلْ ، وَإِنْ لَمْ تَجِدْ عَنْهَا غِنًى ، فَارْحَضُوهَا بِالْمَاءِ رَحْضًا شَدِيدًا ، ثُمَّ كُلُوا فِيهَا " ، وَفِي هَذَا دَلالَةٌ عَلَى أَنَّ الأَمْرَ بِالْغَسْلِ ، إِنَّمَا وَقَعَ عِنْدَ الْعِلْمِ بِنَجَاسَتِهَا وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيِّ

صحابي

عُمَيْرِ بْنِ هَانِئٍ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَزِيدَ بْنِ جَابِرٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ شُعَيْبٍ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدِّمَشْقِيُّ وَلَقَبُهُ دُحَيْمٌ

ثقة حافظ متقن

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

حافظ ثقة تغير بأخرة

يَحْيَى بْنُ مَنْصُورٍ الْقَاضِي

ثقة

أَبُو صَالِحِ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ الْعَنْبَرِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.