باب ما جاء فيمن مر بحائط انسان او ماشيته


تفسير

رقم الحديث : 18148

أَخْبَرَنَا أَبُو سَعْدٍ الْمَالِينِيُّ ، أنبأ أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ الْحَافِظُ ، ثنا الْحُسَيْنُ بْنُ أَبِي مَعْشَرٍ ، ثنا الْمُسَيَّبُ بْنُ وَاضِحٍ ، ثنا بَقِيَّةُ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مِهْرَانَ ، عَنْ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ أَكَلَ الطِّينَ ، فَكَأَنَّمَا أَعَانَ عَلَى قَتْلِ نَفْسِهِ " ، قَالَ أَبُو أَحْمَدَ : وَهَذَا لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ عَنْ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ ، غَيْرَ عَبْدِ الْمَلِكِ هَذَا وَهُوَ مَجْهُولٌ ، قَالَ الشَّيْخُ : وَهَذَا لَوْ صَحَّ لَمْ يَدُلَّ عَلَى التَّحْرِيمِ ، وَإِنَّمَا دَلَّ عَلَى كَرَاهِيَةِ الإِكْثَارِ مِنْهُ ، وَالإكْثَارُ مِنْهُ وَمِنْ غَيْرِهِ حَتَّى يَضُرَّ بِبَدَنِهِ مَمْنُوعٌ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة ثبت

سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ

ثقة

عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مِهْرَانَ

منكر الحديث

بَقِيَّةُ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

الْمُسَيَّبُ بْنُ وَاضِحٍ

متروك الحديث

الْحُسَيْنُ بْنُ أَبِي مَعْشَرٍ

ثقة إمام حافظ

أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ الْحَافِظُ

حافظ متقن

أَبُو سَعْدٍ الْمَالِينِيُّ

ثقة متقن

Whoops, looks like something went wrong.