باب نذر العمرة في شهر مسمى


تفسير

رقم الحديث : 18655

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيُّ ، أنبأ أَبُو الْحَسَنِ الْكَارِزِيُّ ، ثنا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قَالَ : قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ فِي حَدِيثِ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فِي الرَّجُلِ الَّذِي سَافَرَ مَعَ أَصْحَابٍ لَهُ ، فَلَمْ يَرْجِعْ حِينَ رَجَعُوا ، فَاتَّهَمَ أَهْلُهُ أَصْحَابَهُ ، فَرَفَعُوهُمْ إِلَى شُرَيْحٍ ، فَسَأَلَهُمُ الْبَيِّنَةَ عَلَى قَتْلِهِ ، فَارْتَفَعُوا إِلَى عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَأَخْبَرُوهُ بِقَوْلِ شُرَيْحٍ ، فَقَالَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : أَوْرَدَهَا سَعْدٌ وَسَعْدٌ مُشْتَمِلْ يَا سَعْدُ لا تَرْوِي بِهَا ذَاكَ الإِبِلْ ثُمَّ قَالَ : إِنَّ أَهْوَنَ السَّقْيِ التَّشْرِيعُ " ، قَالَ : ثُمَّ فَرَّقَ بَيْنَهُمْ ، وَسَأَلَهُمْ فَاخْتَلَفُوا ، ثُمَّ أَقَرُّوا بِقَتْلِهِ " ، فَأَحْسِبُهُ قَالَ : فَقَتَلَهُمْ بِهِ ، قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : حَدَّثَنِيهِ رَجُلٌ لا أَحْفَظُ اسْمَهُ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ حَسَّانَ ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ، عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : قَوْلُهُ : أَوْرَدَهَا سَعْدٌ وَسَعْدٌ مُشْتَمِلْ ، هَذَا مَثَلٌ يُقَالُ : إِنَّ أَصْلَهُ أَنَّ رَجُلا أَوْرَدَ إِبِلَهُ مَاءً لا تَصِلُ إِلَى شُرْبِهِ إِلا بِالاسْتِقَاءِ ، ثُمَّ اشْتَمَلَ وَنَامَ وَتَرَكَهَا ، يَقُولُ : فَهَذَا الْفِعْلُ لا تُرْوَى بِهِ الإِبِلُ ، وَقَوْلُهُ : إِنَّ أَهْوَنَ السَّقْيِ التَّشْرِيعُ ، هُوَ مَثَلٌ أَيْضًا ، يَقُولُ : إِنَّ أَيْسَرَ مَا يَنْبَغِي أَنْ يَفْعَلَ بِهَا أَنْ يُمَكِّنَهَا مِنَ الشَّرِيعَةِ ، أَوِ الْحَوْضِ ، يَقُولُ : إِنَّ أَهْوَنَ مَا كَانَ يَنْبَغِي لِشُرَيْحٍ أَنْ يَفْعَلَ أَنْ يَسْتَقْصِيَ فِي الْمَسْأَلَةِ وَالنَّظَرِ ، وَالْكَشْفِ عَنْ خَبَرِ الرَّجُلِ حَتَّى يُعْذَرَ فِي طَلَبِهِ ، وَلا يَقْتَصِرَ عَلَى طَلَبِ الْبَيِّنَةِ فَقَطْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٌّ

صحابي

عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة

أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيُّ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.