باب من اعطاها ليدفع بها عن نفسه او ماله ظلما او ياخذ بها حقا


تفسير

رقم الحديث : 18843

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أنبأ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثنا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ ، ثنا أَبُو الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : اقْتَتَلَ غُلامَانِ : غُلامٌ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ ، وَغُلامٌ مِنَ الأَنْصَارِ ، فَنَادَى الْمُهَاجِرِيُّ : يَا لِلْمُهَاجِرِينَ ، وَنَادَى الأَنْصَارِيُّ : يَا لِلأَنْصَارِ ، فَخَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَا هَذَا ؟ أَدَعْوَى الْجَاهِلِيَّةِ ؟ ، قَالُوا : لا يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِلا أَنَّ غُلامَيْنِ اقْتَتَلا ، فَكَسَعَ وَاحِدٌ مِنْهُمَا الآخَرَ ، قَالَ : " فَلا بَأْسَ ، وَلْيَنْصُرِ الرَّجُلُ أَخَاهُ ، ظَالِمًا أَوْ مَظْلُومًا ، إِنْ كَانَ ظَالِمًا فَلْيَنْهَهُ ، فَإِنَّهُ لَهُ نَصْرٌ " ، أَوْ كَلِمَةً نَحْوَهَا ، وَإِنْ كَانَ مَظْلُومًا فَلْيَنْصُرْهُ " . رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ يُونُسَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

أَبُو الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ

ثقة حافظ

يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.