باب من اعطاها ليدفع بها عن نفسه او ماله ظلما او ياخذ بها حقا


تفسير

رقم الحديث : 18844

أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ عَلِيٍّ الْفَقِيهُ الْفَامِيُّ بِبَغْدَادَ فِي مَسْجِدِ الرَّصَافَةِ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ سَلْمَانَ ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، ثنا أَبُو الْوَلِيدِ ، ثنا أَبُو عَوَانَةَ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ وَائِلٍ ، عَنْ أَبِيهِ وَائِلِ بْنِ حُجْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : كُنْتُ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَتَاهُ رَجُلانِ يَخْتَصِمَانِ ، فَقَالَ أَحَدُهُمَا : إِنَّ هَذَا انْتَزَى عَلَى أَرْضِي فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، وَهُوَ امْرُؤُ الْقَيْسِ بْنُ عَابِسٍ الْكِنْدِيُّ ، وَخَصْمُهُ رَبِيعَةُ ، وَقَالَ الآخَرُ : هِيَ أَرْضِي ، أَزْرَعُهَا ، قَالَ : " أَلَكَ بَيِّنَةٌ ؟ " قَالَ : لا ، قَالَ : " فَلَكَ يَمِينُهُ " ، قَالَ : إِنَّهُ لَيْسَ يُبَالِي مَا حَلَفَ عَلَيْهِ ، قَالَ : " لَيْسَ لَكَ فِيهِ إِلا ذَلِكَ " ، قَالَ : فَلَمَّا ذَهَبَ لِيَحْلِفَ ، قَالَ : " أَمَا إِنَّهُ إِنْ حَلَفَ عَلَى مَالِهِ ظُلْمًا لَيَلْقَيَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ وَهُوَ عَلَيْهِ غَضْبَانُ " . رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، وَزُهَيْرِ بْنِ حَرْبٍ ، عَنْ أَبِي الْوَلِيدِ ، قَالَ الشَّيْخُ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَرَبِيعَةُ ، هُوَ ابْنُ عَيْدَانَ بِفَتْحِ الْعَيْنِ ، وَيَاءٍ مُعْجَمَةٍ مِنْ تَحْتِهَا بِنُقْطَتَيْنِ ، وَقِيلَ : ابْنُ عِبْدَانَ ، بِكَسْرِ الْعَيْنِ ، وَبِبَاءٍ مُعْجَمَةٍ مِنْ تَحْتِهَا بِوَاحِدَةٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَائِلِ بْنِ حُجْرٍ

صحابي

عَلْقَمَةَ بْنِ وَائِلٍ

ثقة

عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَوَانَةَ

ثقة ثبت

أَبُو الْوَلِيدِ

ثقة ثبت

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة حافظ إمام

أَحْمَدُ بْنُ سَلْمَانَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ عَلِيٍّ الْفَقِيهُ الْفَامِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.