باب ما جاء في ذم الملاهي من المعازف والمزامير ونحوها


تفسير

رقم الحديث : 19367

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بِشْرَانَ الْعَدْلُ بِبَغْدَادَ ، أنبأ إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ ، ثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، أنبأ مَعْمَرٌ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ الْغَيْرَةَ مِنَ الإِيمَانِ ، وَإِنَّ الْمَذَاءَ مِنَ النِّفَاقِ " ، وَالْمَذَاءُ : الدَّيُّوثُ ، وَرَوَاهُ أَبُو عُبَيْدٍ الْقَاسِمُ بْنُ سَلامٍ ، عَنْ غَيْرِ وَاحِدٍ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ قَيْسٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، هَكَذَا مُرْسَلا دُونَ قَوْلِهِ : وَالْمَذَاءُ الدَّيُّوثُ ، قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : الْمَذَاءُ أُخِذَ مِنَ الْمَذْيِ ، يَعْنِي أَنْ يَجْمَعَ بَيْنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ ، ثُمَّ يُخَلِّيهِمْ يُمَاذِي بَعْضُهُمْ بَعْضًا مِذَاءً ، أَخْبَرَنَاهُ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيُّ ، أنبأ أَبُو الْحَسَنِ الْكَارِزِيُّ ، ثنا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنْ أَبِي عُبَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَاهُ غَيْرُ وَاحِدٍ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ قَيْسٍ ، فَذَكَرَهُ ، قَالَ الشَّيْخُ : وَرَوَاهُ غَيْرُهُمَا ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مَوْصُولا .

الرواه :

الأسم الرتبة
دَاوُدَ بْنِ قَيْسٍ

ثقة

زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ

ثقة

غَيْرُ وَاحِدٍ

مَعْمَرٌ

ثقة ثبت فاضل

أَبِي عُبَيْدٍ

ثقة مأمون

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ

ثقة حافظ

عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ الْكَارِزِيُّ

مقبول

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بِشْرَانَ الْعَدْلُ

ثقة ثبت

أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيُّ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.