باب من راى الحلف مع البينة


تفسير

رقم الحديث : 19626

وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بِشْرَانَ بِبَغْدَادَ ، أنبأ أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو الرَّزَّازُ ، ثنا عَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثنا طَلْقُ بْنُ غَنَّامٍ النَّخَعِيُّ ، أنبأ شَرِيكٌ ، وَقَيْسٌ ، عَنْ أَبِي حُصَيْنٍ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " أَدِّ الأَمَانَةَ إِلَى مَنِ ائْتَمَنَكَ ، وَلا تَخُنْ مَنْ خَانَكَ " ، قَالَ أَبُو الْفَضْلِ : قُلْتُ لِطَلْقٍ : اكْتُبْ شَرِيكًا ، وَادْعُ قَيْسًا ؟ ، قَالَ : أَنْتَ أَعْلَمُ ، الْحَدِيثُ الأَوَّلُ فِي حُكْمِ الْمُنْقَطِعِ ، حَيْثُ لَمْ يَذْكُرْ يُوسُفُ بْنُ مَاهَكٍ اسْمَ مَنْ حَدَّثَهُ ، وَلا اسْمَ مَنْ حَدَّثَ عَنْهُ مَنْ حَدَّثَهُ ، وَحَدِيثُ أَبِي حُصَيْنٍ تَفَرَّدَ بِهِ عَنْهُ ، شَرِيكٌ الْقَاضِي ، وَقَيْسُ بْنُ الرَّبِيعِ ، وَقَيْسٌ ضَعِيفٌ ، وَشَرِيكٌ لَمْ يَحْتَجَّ بِهِ أَكْثَرُ أَهْلِ الْعِلْمِ بِالْحَدِيثِ ، وَإِنَّمَا ذَكَرَهُ مُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ فِي الشَّوَاهِدِ ، وَرُوِيَ عَنْ أَبِي حَفْصٍ الدِّمَشْقِيِّ ، عَنْ مَكْحُولٍ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَهَذَا ضَعِيفٌ ، لأَنَّ مَكْحُولا لا يَسْمَعْ مِنْ أَبِي أُمَامَةَ شَيْئًا ، وَأَبُو حَفْصٍ الدِّمَشْقِيُّ هَذَا مَجْهُولٌ ، وَرُوِيَ عَنِ الْحَسَنِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَهُوَ مُنْقَطِعٌ ، وَرَوَاهُ أَيُّوبُ بْنُ سُوَيْدٍ ، وَهُوَ ضَعِيفٌ ، عَنِ ابْنِ شَوْذَبٍ ، عَنْ أَبِي التَّيَّاحِ ، عَنْ أَنَسٍ ، مَرْفُوعًا ، أَخْبَرَنَاهُ أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْعَطَّارُ الْحِيرِيُّ ، أنبأ أَبُو سَعِيدٍ الرَّازِيُّ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ عُمَيْرٍ ، ثنا سُلَيْمَانُ الْخَصَّافُ ، أَنَّ أَيُّوبَ بْنَ سُوَيْدٍ حَدَّثَهُمْ ,َذَكَرَهُ ، أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو ، ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ الأَصَمُّ ، أَنْبَأَ الرَّبِيعُ ، قَالَ : قَالَ الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ فِي هَذَا الْحَدِيثِ : بِثَابِتٍ عِنْدَ أَهْلِ الْحَدِيثِ مِنْكُمْ ، وَلَوْ كَانَ ثَابِتًا لَمْ يَكُنْ فِيهِ حُجَّةٌ عَلَيْنَا ، ثُمَّ سَاقَ الْكَلامَ إِلَى أَنْ قَالَ : إِذَا دَلَّتِ السُّنَّةُ وَإِجْمَاعُ كَثِيرٍ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ عَلَى أَنْ يَأْخُذَ الرَّجُلُ حَقَّهُ لِنَفْسِهِ سِرًّا مِنَ الَّذِي هُوَ عَلَيْهِ ، فَقَدْ دَلّ أَنَّ ذَلِكَ لَيْسَ بِخِيَانَةٍ ، الْخِيَانَةُ أَخْذُ مَا لا يَحِلُّ أَخْذُهُ ، فَلَوْ خَانَنِي دِرْهَمًا ، فَقُلْتُ : قَدِ اسْتَحَلَّ خِيَانَتِي ، لَمْ يَكُنْ لِي أَنْ آخُذَ مِنْهُ عَشَرَةَ دَرَاهِمَ مُكَافَأَةً بِخِيَانَتِهِ لِي ، وَكَانَ لِي أَنْ آخُذَ دِرْهَمًا ، وَلا أَكُونَ بِهَذَا خَائِنًا ظَالِمًا كَمَا كُنْتُ خَائِنًا ظَالِمًا بِأَخْذِ تِسْعَةٍ مَعَ دِرْهَمِي ، لأَنَّهُ لَمْ يَخُنْهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي صَالِحٍ

ثقة ثبت

سُلَيْمَانُ الْخَصَّافُ

مجهول الحال

أَبِي حُصَيْنٍ

ثقة ثبت سنى

أَحْمَدُ بْنُ عُمَيْرٍ

صدوق له غرائب

وَقَيْسٌ

صدوق تغير لما كبر وأدخل عليه ابنه ما ليس من حديثه

أَبُو سَعِيدٍ الرَّازِيُّ

ثقة

شَرِيكٌ

صدوق سيء الحفظ يخطئ كثيرا

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْعَطَّارُ الْحِيرِيُّ

مجهول الحال

أَنَسٍ

صحابي

طَلْقُ بْنُ غَنَّامٍ النَّخَعِيُّ

ثقة

عَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة حافظ

أَبِي التَّيَّاحِ

ثقة ثبت

ابْنِ شَوْذَبٍ

ثقة

أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو الرَّزَّازُ

ثقة ثبت

أَيُّوبُ بْنُ سُوَيْدٍ

ضعيف الحديث

أَبُو الْحُسَيْنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بِشْرَانَ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.