باب اثبات استعمال القرعة


تفسير

رقم الحديث : 19722

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ الرَّفَّاءُ ، أنبأ عُثْمَانُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ بِشْرٍ ، ثنا إِسْمَاعِيلُ الْقَاضِي ، ثنا ابْنُ أَبِي أُوَيْسٍ ، ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ الْفُقَهَاءِ الَّذِينَ يُنْتَهَى إِلَى قَوْلِهِمْ مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ ، كَانُوا يَقُولُونَ " إِذَا مَلَكَ الْوَلَدُ الْوَالِدَ عَتَقَ الْوَالِدُ ، وَإِنْ مَلَكَ الْوَالِدُ الْوَلَدَ عَتَقَ الْوَلَدُ " ، وَأَمَّا مَا سِوَى ذَلِكَ مِنَ الْقَرَابَةِ فَيَخْتَلِفُونَ فِيهِ ، قَالَ الْقَاضِي : وَقَالَ عِيسَى بْنُ مِينَاءٍ ، عَنِ ابْنِ أَبِي الزِّنَادِ ، فَاخْتَلَفَ فِيهِ النَّاسُ ، قَالَ ابْنُ أَبِي أُوَيْسٍ : عَنِ ابْنِ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْهُمْ ، وَكَانُوا يَقُولُونَ : " إِذَا ابْتَاعَ الرَّجُلُ شِقْصًا مِنْ أَبِيهِ ، أَوْ أُمِّهِ عَتَقَ ذَلِكَ الشِّقْصُ ، وَقُوِّمَ عَلَيْهِ مَا بَقِيَ ، فَيُعْتَقُ كُلُّهُ عَلَيْهِ ، وَإِنْ كَانَ وَرِثَ مِنْهُ شِقْصًا وَلَمْ يَشْتَرِهِ عَتَقَ الشِّقْصُ ، وَلَمْ يُقَوَّمْ عَلَيْهِ الْبَاقِي " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الزِّنَادِ

وكان فقيها, صدوق تغير حفظه لما قدم بغداد

ابْنُ أَبِي أُوَيْسٍ

صدوق يخطئ

Whoops, looks like something went wrong.