تفسير

رقم الحديث : 19932

وَرُوِيَ عَنْهُ ، كَمَا أَخْبَرَنَا وَرُوِيَ عَنْهُ ، كَمَا أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الْحُرْفِيُّ بِبَغْدَادَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الْحَارِثِ ، ثنا قَبِيصَةُ بْنُ عُقْبَةَ السُّوَائِيُّ ، ثنا سُفْيَانُ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمَسْعُودِيِّ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : " إِذَا أَدَّى الْمُكَاتَبُ النِّصْفَ لَمْ يُسْتَرَقَّ " ، الْقَاسِمُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ لا يَثْبُتُ سَمَاعُهُ مِنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ ، وَهُوَ إِنْ صَحَّ فَكَأَنَّهُ أَرَادَ أَنَّهُ قَدْ قَرُبَ أَنْ يَعْتِقَ ، فَالأَوْلَى أَنْ يُمْهَلَ حَتَّى يَكْتَسِبَ مَا بَقِيَ ، وَلا يَرُدَّ إِلَى الرِّقِّ بِالْعَجْزِ عَنِ الْبَاقِي ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ

صحابي

جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمَسْعُودِيِّ

صدوق اختلط قبل موته وضابطه أن من سمع منه ببغداد فبعد الاختلاط

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

قَبِيصَةُ بْنُ عُقْبَةَ السُّوَائِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الْحَارِثِ

مقبول

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الْحُرْفِيُّ

صدوق سيء الحفظ

Whoops, looks like something went wrong.