تفسير

رقم الحديث : 3355

كما أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَارِثِ الْفَقِيهُ ، أنبأ عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَافِظُ ، ثنا أَبُو بَكْرٍ النَّيْسَابُورِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْجُنَيْدِ ، ثنا أَبُو عَاصِمٍ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ يَعْلَى بْنِ عَطَاءٍ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : صَلَّيْتُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَلَمَّا انْصَرَفَ رَأَى رَجُلَيْنِ فِي مُؤَخَّرِ الْقَوْمِ ، قَالَ : فَدَعَا بِهِمَا ، فَجَاءَا تَرْعَدُ فَرَائِصُهُمَا ، فَقَالَ : " مَا لَكُمَا لَمْ تُصَلِّيَا مَعَنَا ؟ " قَالا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، صَلَّيْنَا فِي الرِّحَالِ ، قَالَ : " فَلا تَفْعَلا ، إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فِي رَحْلِهِ ، ثُمَّ جَاءَ إِلَى الإِمَامِ فَلْيُصَلِّ مَعَهُ ، وَلْيَجْعَلِ الَّتِي صَلَّى فِي بَيْتِهِ نَافِلَةً " ، قَالَ عَلِيٌّ : خَالَفَهُ أَصْحَابُ الثَّوْرِيِّ ، وَمَعَهُمْ أَصْحَابُ يَعْلَى بْنِ عَطَاءٍ ، مِنْهُمْ : شُعْبَةُ ، وَهِشَامُ بْنُ حَسَّانَ ، وَشَرِيكٌ ، وَغِيلانُ بْنُ جَامِعٍ ، وَأَبُو خَالِدٍ الدَّالانِيُّ ، وَمُبَارِكُ بْنُ فَضَالَةَ ، وَأَبُو عَوَانَةَ ، وَهُشَيْمٌ ، وَغَيْرُهُمْ وَرَوَوْهُ عَنْ يَعْلَى بْنِ عَطَاءٍ ، مِثْلَ قَوْلِ وَكِيعٍ ، يَعْنِي عَنْ سُفْيَانَ ، قَالَ عَلِيٌّ : وَرَوَاهُ حَجَّاجُ بْنُ أَرْطَاةَ ، عَنْ يَعْلَى بْنِ عَطَاءٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَهُ قَالَ : " فَيَكُونُ لَكُمَا نَافِلَةً ، وَالَّتِي فِي رَوَاحِلِكُمْ فَرِيضَةٌ " ، قَالَ عَلِيٌّ : حَدَّثَنَاهُ أَبُو بَكْرٍ النَّيْسَابُورِيُّ ، وَغَيْرُهُ ، قَالُوا : ثنا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ ، ثنا ابْنُ نُمَيْرٍ ، عَنْ حَجَّاجٍ ، بِذَلِكَ قَالَ الشَّيْخُ رَحِمَهُ اللَّهُ : أَخْطَأَ حَجَّاجُ بْنُ أَرْطَاةَ فِي إِسْنَادِهِ ، وَإِنْ أَصَابَ فِي مَتْنِهِ ، وَالصَّحِيحُ رِوَايَةُ الْجَمَاعَةِ ، وَذَكَرَ الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ فِي الْقَدِيمِ احْتِجَاجَ مَنِ احْتَجَّ بِحَدِيثِ يَعْلَى بْنِ عَطَاءٍ ، ثُمَّ قَالَ : وَهَذَا إِسْنَادٌ مَجْهُولٌ ، وَإِنَّمَا قَالَ ذَلِكَ وَاللَّهُ أَعْلَمُ ، لأَنَّ يَزِيدَ بْنَ الأَسْوَدِ ، لَيْسَ لَهُ رَاوٍ غَيْرُ ابْنِهِ جَابِرِ بْنِ يَزِيدَ ، وَلا لِجَابِرِ بْنِ يَزِيدَ رَاوٍ غَيْرُ يَعْلَى بْنِ عَطَاءٍ ، وَكَانَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ، وَجَمَاعَةٌ مِنَ الأَئِمَّةِ يُوَثِّقُونَ يَعْلَى بْنَ عَطَاءٍ ، وَهَذَا الْحَدِيثُ لَهُ شَوَاهِدُ قَدْ تَقَدَّمَ ذِكْرُهَا ، فَالاحْتِجَاجُ بِهِ وَبِشَوَاهِدِهِ صَحِيحٌ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

جَابِرِ بْنِ يَزِيدَ

ثقة

يَعْلَى بْنِ عَطَاءٍ

ثقة

سُفْيَانَ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

أَبُو عَاصِمٍ

ثقة ثبت

حَجَّاجٍ

صدوق كثير الخطأ والتدليس

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْجُنَيْدِ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ نُمَيْرٍ

ثقة صاحب حديث من أهل السنة

أَبُو بَكْرٍ النَّيْسَابُورِيُّ

ثقة حافظ

عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَافِظُ

ثقة حافظ حجة

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَارِثِ الْفَقِيهُ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ النَّيْسَابُورِيُّ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.