تفسير

رقم الحديث : 3554

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، ثنا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ سَلْمَانَ الْفَقِيهُ ، بِبَغْدَادَ ، أنبأ إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ ، ثنا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ، وَحَجَّاجٌ ، قَالا : ثنا يَزِيدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى إِحْدَى صَلاتِي الْعِشَاءِ ، أَوِ الظُّهْرَ ، أَوِ الْعَصْرَ ، وَأَكْبَرُ ظَنِّي أَنَّهُ قَالَ : الظُّهْرَ فَسَلَّمَ فِي رَكْعَتَيْنِ ، وَقَامَ إِلَى خَشَبَةٍ فِي مُقَدَّمِ الْمَسْجِدِ وَهُوَ غَضْبَانُ ، وَلَمْ يَذْكُرْ حَجَّاجٌ وَهُوَ غَضْبَانُ فَوَضَعَ يَدَهُ عَلَيْهَا ، وَفِي الْقَوْمِ أَبُو بَكْرٍ ، وَعُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، فَهَابَاهُ أَنْ يُكَلِّمَاهُ وَخَرَجَ سَرَعَانُ النَّاسِ ، فَقَالُوا : أَقَصُرَتِ الصَّلاةُ ؟ وَفِي النَّاسِ رَجُلٌ كَانَ يَدْعُوهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِذِي الْيَدَيْنِ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَنَسِيتَ أَمْ قَصُرَتِ الصَّلاةُ ؟ ، فَقَالَ : " لَمْ أَنْسَ ، وَلَمْ تُقْصَرِ الصَّلاةُ " فَقَالَ : بَلَى نَسِيتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَقَالَ : " صَدَقَ ذُو الْيَدَيْنِ ؟ " فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ ، ثُمَّ كَبَّرَ فَسَجَدَ مِثْلَ سُجُودِهِ أَوْ أَطْوَلَ ، ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ وَكَبَّرَ ، ثُمَّ وَضَعَ رَأْسَهُ فَكَبَّرَ ، ثُمَّ سَجَدَ مِثْلَ سُجُودِهِ أَوْ أَطْوَلَ ، ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ وَكَبَّرَ " . وَاللَّفْظُ لِسُلَيْمَانَ . رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ ، عَنْ حَفْصِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، إِلا أَنَّهُ قَالَ : وَأَكْثَرُ ظَنِّي الْعَصْرُ ، وَقَالَ : ثُمَّ سَلَّمَ ، ثُمَّ كَبَّرَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

مُحَمَّدُ بْنُ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

يَزِيدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة ثبت إلا في روايته عن قتادة ففيها لين

وَحَجَّاجٌ

ثقة

سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ

ثقة إمام حافظ

إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ سَلْمَانَ الْفَقِيهُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.