تفسير

رقم الحديث : 3618

وَاحْتَجَّ بِمَا أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، ثنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الصَّفَّارُ الزَّاهِدُ ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ بَحْرِ بْنِ بَرِّيٍّ ، ثنا أَبِي ، ثنا مَعْدِيُّ بْنُ سُلَيْمَانَ ، حَدَّثَنِي شُعَيْثُ بْنُ مُطَيْرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، وَمُطَيْرٌ ، حاضر فصدقه مطير ، قَالَ شُعَيْثٌ : يَا أَبَتَاهُ ، أَخْبَرَتْنِي أَنَّ ذَا الْيَدَيْنِ لَقِيَكَ بِذِي خَشَبٍ ، فَأَخْبَرَكَ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " صَلَّى بِهِمْ إِحْدَى صَلاتِي الْعَشِيِّ وَهِيَ الْعَصْرُ ، فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ فَسَلَّمَ ، ثُمَّ قَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَتْبَعَهُ أَبُو بَكْرٍ ، وَعُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، وَخَرَجَ سَرَعَانُ النَّاسِ فَلَحِقَهُ ذُو الْيَدَيْنِ ، وَأَبُو بَكْرٍ ، وَعُمَرُ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ أَقَصُرَتِ الصَّلاةُ ، أَوْ نَسِيتَ ؟ قَالَ : " مَا قَصُرَتِ الصَّلاةُ ، وَلا نَسِيتُ " ، ثُمَّ أَقْبَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى أَبِي بَكْرٍ ، وَعُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، فَقَالَ : " مَا يَقُولُ ذُو الْيَدَيْنِ ؟ " فَقَالا : صَدَقَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَرَجَعَ وَثَارَ النَّاسُ ، فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ ، ثُمَّ سَجَدَ سَجْدَتَيِ السَّهْوِ " . أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أنبأ أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْفَقِيهُ ، أنبأ أَبُو الْمُثَنَّى ، ثنا أَبِي ، وَنَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ ، وَبِنْدَارٌ ، قَالُوا : ثنا مَعْدِيُّ بْنُ سُلَيْمَانَ ، ثنا شُعَيْبُ بْنُ مُطَيْرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : وَأَبُوهُ مَطِيرٌ حَاضِرٌ حِينَ حَدَّثَنِي بِهَذَا الْحَدِيثِ ، قَالَ : قَالَ لَهُ : يَا أَبَتِ ، حَدَّثْتَنِي أَنَّ ذَا الْيَدَيْنِ لَقِيَكَ بِذِي خَشَبٍ ، فَحَدَّثَكَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى بِهِمْ إِحْدَى صَلاتِي الْعَشِيِّ وَهِيَ الْعَصْرُ رَكْعَتَيْنِ ، ثُمَّ سَلَّمَ فَذَكَرَ الْحَدِيثَ ، وَقَالَ فِيهِ : فَصَلَّى بِهِمْ رَكْعَتَيْنِ ، ثُمَّ سَلَّمَ ، ثُمَّ سَجَدَ ، وَقَدْ قَالَ بَعْضُ الرُّوَاةِ فِي حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ : فَقَالَ ذُو الشِّمَالَيْنِ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَقَصُرَتِ الصَّلاةُ ، أَمْ نَسِيتَ ؟ وَشَيْخَا الصَّحِيحَيْنِ الْبُخَارِيُّ ، وَمُسْلِمٌ لَمْ يُصَحِّحَا شَيْئًا مِنْ تِلْكَ الرِّوَايَاتِ ، لِمَا فِيهَا مِنْ هَذَا الْوَهْمِ الظَّاهِرِ ، وَكَانَ شَيْخُنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ رَحِمَهُ اللَّهُ ، يَقُولُ : كُلُّ مَنْ قَالَ ذَلِكَ ، فَقَدْ أَخْطَأَ فَإِنَّ ذَا الشِّمَالَيْنِ تَقَدَّمَ مَوْتُهُ ، وَلَمْ يُعَقِّبْ وَلَيْسَ لَهُ رَاوٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ذَا الْيَدَيْنِ

صحابي

أَبِيهِ

مجهول الحال

ذَا الْيَدَيْنِ

صحابي

شُعَيْبُ بْنُ مُطَيْرٍ

مجهول

أَبِيهِ

مجهول الحال

مَعْدِيُّ بْنُ سُلَيْمَانَ

ضعيف الحديث

شُعَيْثُ بْنُ مُطَيْرٍ

مجهول

وَبِنْدَارٌ

ثقة حافظ

مَعْدِيُّ بْنُ سُلَيْمَانَ

ضعيف الحديث

وَنَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة ثبت

أَبِي

ثقة

أَبِي

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ بَحْرِ بْنِ بَرِّيٍّ

ثقة مأمون

أَبُو الْمُثَنَّى

ثقة

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة ثبت

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الصَّفَّارُ الزَّاهِدُ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.