تفسير

رقم الحديث : 4711

وَأَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ الْحَسَنِ ، وَأَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ ، قَالا : ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثنا بَحْرُ بْنُ نَصْرٍ ، قَالَ : قُرِئَ عَلَى ابْنِ وَهْبٍ ، أَخْبَرَكَ ابْنُ جُرَيْجٍ ، أَنَّ نَافِعًا ، أَخْبَرَهُمْ ، أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ أَخْبَرَهُ ، قَالَ " كَانَ سَالِمٌ مَوْلَى أَبِي حُذَيْفَةَ " يَؤُمُّ الْمُهَاجِرِينَ الأَوَّلِينَ وَأَصْحَابَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ الأَنْصَارِ فِي مَسْجِدِ قُبَاءَ ، فِيهِمْ أَبُو بَكْرٍ ، وَعُمَرُ ، وَأَبُو سَلَمَةَ ، وَزَيْدُ بْنُ حَارِثَةَ ، وَعَامِرُ بْنُ رَبِيعَةَ " ، قَالَ الشَّيْخُ : كَذَا قَالَ فِي هَذَا وَفِيمَا قَبْلَهُ : وَفِيهِمْ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ ، وَلَعَلَّهُ فِي وَقْتٍ آخَرَ فَإِنَّهُ إِنَّمَا قَدِمَ أَبُو بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَيُحْتَمَلُ أَنْ تَكُونَ إِمَامَتُهُ إِيَّاهُمْ قَبْلَ قُدُومِهِ وَبَعْدَهُ ، وَقَوْلُ الرَّاوِي : وَفِيهِمْ أَبُو بَكْرٍ ، أَرَادَ بَعْدَ قُدُومِهِ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ

صحابي

نَافِعًا

ثقة ثبت مشهور

ابْنُ جُرَيْجٍ

ثقة

ابْنِ وَهْبٍ

ثقة حافظ

بَحْرُ بْنُ نَصْرٍ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

وَأَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة متقن

أَبُو بَكْرِ بْنُ الْحَسَنِ

ثقة