تفسير

رقم الحديث : 4922

مَا أَخْبَرَنَا أَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ الْمُزَكِّي ، أنبأ أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ سَلْمَانَ النَّجَّادُ بِبَغْدَادَ ، ثنا يَحْيَى بْنُ جَعْفَرِ بْنِ الزِّبْرِقَانِ ، أنبأ يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، أنبأ أَصْبَغُ بْنُ زَيْدٍ ، ثنا مَنْصُورٌ ، عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ شُرَيْحٍ ، عَنْ أَبِي حُيَيٍّ الْمُؤَذِّنِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أن رسول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لا يَحِلُّ لِرَجُلٍ أَوْ لامْرِئٍ أَنْ يُصَلِّيَ وَهُوَ حَاقِنٌ حَتَّى يَتَخَفَّفَ ، وَلا يَحِلُّ لامْرِئٍ مُسْلِمٍ أَنْ يَؤُمَّ قَوْمًا إِلا بِإِذْنِهِمْ ، وَلا يَخُصُّ نَفْسَهُ بِدَعْوَةٍ دُونَهُمْ ، فَإِنْ فَعَلَ فَقَدْ خَانَهُمْ ، وَلا يَحِلُّ لامْرِئٍ مُسْلِمٍ أَنْ يَنْظُرَ فِي قَعْرِ بَيْتٍ ، فَإِنْ نَظَرَ فَقَدْ دَمَرَ أَوْ قَالَ : فَقَدْ دَخَلَ " . وَكَذَلِكَ رَوَاهُ غَيْرُهُ عَنْ ثَوْرٍ ، وَقَوْلُهُ " دَمَرَ " يَعْنِي دَخَلَ بِغَيْرِ إِذْنِهِمْ ، وَالْوَجْهُ الثَّالِثُ مَا أَخْبَرَنَا أَبُو زَكَرِيَّا ، أنبأ أَحْمَدُ بْنُ سَلْمَانَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْهَيْثَمِ ، ثنا مُوسَى بْنُ أَيُّوبَ ، ثنا بَقِيَّةُ ، قَالَ : قَالَ لِي شُعْبَةُ : كَيْفَ حَدَّثَكَ حَبِيبُ بْنُ صَالِحٍ ، ارْدُدْ عَلَيَّ ، اشْفِنِي ، فَقُلْتُ : حَدَّثَنِي حَبِيبُ بْنُ صَالِحٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ شُرَيْحٍ ، عَنْ أَبِي حَيٍّ الْمُؤَذِّنِ ، عَنْ ثَوْبَانَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَهُ . وَكَذَلِكَ رَوَاهُ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ صَالِحٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي حُيَيٍّ الْمُؤَذِّنِ

صدوق حسن الحديث

يَزِيدَ بْنِ شُرَيْحٍ

صدوق حسن الحديث

ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ

ثقة ثبت إلا أنه يرى القدر

مَنْصُورٌ

ثقة ثبت

أَصْبَغُ بْنُ زَيْدٍ

ثقة

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

يَحْيَى بْنُ جَعْفَرِ بْنِ الزِّبْرِقَانِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ سَلْمَانَ النَّجَّادُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ الْمُزَكِّي

ثقة متقن

Whoops, looks like something went wrong.