وَأَمَّا الْحَدِيثُ الَّذِي أَخْبَرَنَا أَبُو سَعْدٍ الْمَالِينِيُّ ، أنا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ الْحَافِظُ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، نا يُوسُفُ بْنُ بَحْرٍ ، ثنا الْمُسَيَّبُ بْنُ وَاضِحٍ ، نا مُبَشِّرُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " النَّبِيذُ وُضُوءٌ لِمَنْ لَمْ يَجِدِ الْمَاءَ " ، قَالَ : وَأَنْبَأَ أَبُو أَحْمَدَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ تَمَّامٍ ، نا الْمُسَيَّبُ بْنُ وَاضِحٍ ، نا مُبَشِّرٌ ، فَذَكَرَهُ بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ مَوْقُوفًا ، فَهَذَا حَدِيثٌ مُخْتَلَفٌ فِيهِ عَلَى الْمُسَيِّبِ بْنِ وَاضِحٍ وَهُوَ وَاهِمٌ فِيهِ فِي مَوْضِعَيْنِ ، فِي ذِكْرِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَفِي ذِكْرِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَالْمَحْفُوظُ أَنَّهُ مِنْ قَوْلِ عِكْرِمَةَ غَيْرُ مَرْفُوعٍ ، كَذَا رَوَاهُ هِقْلُ بْنُ الزَّيَّادِ ، وَالْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ ,وَكَذَلِكَ رَوَاهُ شَيْبَانُ النَّحْوِيُّ ، وَعَلِيُّ بْنُ الْمُبَارَكِ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، وَكَانَ الْمُسَيَّبُ رَحِمَنَا اللَّهُ تَعَالَى وَإِيَّاهُ كَثِيرَ الْوَهْمِ ، وَرَوَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَرَّرِ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ مِنْ قَوْلِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَرَّرٍ مَتْرُوكٌ وَرُوِيَ بِإِسْنَادٍ ضَعِيفٍ ، عَنْ أَبَانَ بْنِ أَبِي عَيَّاشٍ ,عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ مَرْفُوعًا ، وَأَبَانُ مَتْرُوكٌ ، قَالَ أَبُو الْحَسَنِ الدَّارَقُطْنِيُّ ، فِيمَا أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ الْحَارِثِ عَنْهُ : الْمَحْفُوظُ ، أَنَّهُ مِنْ قَوْلِ عِكْرِمَةَ غَيْرُ مَرْفُوعٍ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَلا إِلَى ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ الشَّيْخُ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى : وَقَدْ رَوَى الْحَجَّاجُ بْنُ أَرْطَاةَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنِ الْحَارِثِ ، عَنْ عَلِيٍّ ، أَنَّهُ كَانَ لا يَرَى بَأْسًا بِالْوُضُوءِ مِنَ النَّبِيذِ ، وَرَوَاهُ أَبُو إِسْحَاقَ الْكُوفِيُّ وَاسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَيْسَرَةَ وَيُقَالُ لَهُ أَبُو لَيْلَى الْخُرَاسَانِيُّ ، عَنْ مَزِيدَةَ بْنِ جَابِرٍ ، عَنْ عَلِيٍّ : لا بَأْسَ بِالْوُضُوءِ بِالنَّبِيذِ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَيْسَرَةَ مَتْرُوكٌ ، وَالْحَارِثُ الأَعْوَرُ ضَعِيفٌ ، وَالْحَجَّاجُ بْنُ أَرْطَاةَ لا يُحْتَجُّ بِهِ ، قَدْ ذَكَرْتُ أَقَاوِيلَ الْحُفَّاظِ فِيهِمْ فِي الْخِلافِيَّاتِ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
ابْنِ عَبَّاسٍ | عبد الله بن العباس القرشي / توفي في :68 | صحابي |
عِكْرِمَةَ | عكرمة مولى ابن عباس / ولد في :20 / توفي في :104 | ثقة |
يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ | يحيى بن أبي كثير الطائي / توفي في :129 | ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل |
الأَوْزَاعِيِّ | عبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي / ولد في :87 / توفي في :157 | ثقة مأمون |
مُبَشِّرُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ | مبشر بن إسماعيل الحلبي / توفي في :200 | ثقة |
الْمُسَيَّبُ بْنُ وَاضِحٍ | المسيب بن واضح السلمي / توفي في :246 | متروك الحديث |
مُبَشِّرٌ | مبشر بن إسماعيل الحلبي / توفي في :200 | ثقة |
يُوسُفُ بْنُ بَحْرٍ | يوسف بن بحر التميمي | ضعيف الحديث |
الْمُسَيَّبُ بْنُ وَاضِحٍ | المسيب بن واضح السلمي / توفي في :246 | متروك الحديث |
أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ | أحمد بن عبد الله البصري | مجهول الحال |
أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ الْحَافِظُ | عبد الله بن عدي الجرجاني / ولد في :277 / توفي في :365 | حافظ متقن |
مُحَمَّدُ بْنُ تَمَّامٍ | محمد بن تمام البهراني / توفي في :313 | مقبول |
أَبُو سَعْدٍ الْمَالِينِيُّ | أحمد بن محمد الماليني | ثقة متقن |
أَبُو أَحْمَدَ | عبد الله بن عدي الجرجاني / ولد في :277 / توفي في :365 | حافظ متقن |