باب كراهة التطهير بالماء المشمس


تفسير

رقم الحديث : 44

حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ بْنِ أَحْمَدَ الأَصْبَهَانِيُّ أَمْلاءً ، نا أَبُو سَعِيدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ الْبَصْرِيُّ بِمَكَّةَ ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الزَّعْفَرَانِيُّ ، ثنا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ بِشَاةٍ مَيِّتَةٍ لِمَوْلاةِ مَيْمُونَةَ ، فَقَالَ : " أَلا أَخَذُوا إِهَابَهَا فَدَبَغُوهُ ، فَانْتَفَعُوا بِهِ " ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّهَا مَيْتَةٌ ؟ قَالَ : " إِنَّمَا حُرِّمَ أَكْلُهَا " وَأَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ بِشْرَانَ الْعَدْلُ بِبَغْدَادَ ، أنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ ، ثنا سَعْدَانُ بْنُ نَصْرٍ ، ثنا سُفْيَانُ ، فَذَكَرَهُ بِنَحْوِهِ إِلا ، أَنَّهُ قَالَ : عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ مَيْمُونَةَ ، وَقَالَ : " أَلا نَزَعْتُمْ إِهَابَهَا فَدَبَغْتُمُوهُ ، وَانْتَفَعْتُمْ بِهِ " ، رَوَاهُ مُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ فِي الصَّحِيحِ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ يَحْيَى ، وَغَيْرِهِمَا ، عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ ، أَنْبَأَ أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْفَضْلِ الْقَطَّانُ بِبَغْدَادَ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ دُرُسْتُوَيْهِ ، ثنا يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ الْحُمَيْدِيِّ فِي هَذَا الْحَدِيثِ قَالَ : كَانَ سُفْيَانُ رُبَّمَا قَالَهُ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَلَمْ يَذْكُرْ فِيهِ مَيْمُونَةَ ، فَإِذَا وَقَفَ عَلَيْهِ ، قَالَ : هُوَ عَنْ مَيْمُونَةَ ، وَقِيلَ لَهُ : فَإِنَّ لا يَقُولُ فِيهِ : فَدَبَغُوهُ ، وَيَقُولُ : كَانَ الزُّهْرِيُّ يُنْكِرُ الدِّبَاغَ ، فَقَالَ سُفْيَانُ : لَكِنِّي أَنَا أَحْفَظُ فِيهِ ، وَفِي الْحَدِيثِ الآخَرِ حَدِيثِ عَمْرٍو ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ الشَّيْخُ رَوَاهُ جَمَاعَةٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، وَيُونُسُ بْنُ يَزِيدَ ، وَصَالِحُ بْنُ كَيْسَانَ وَغَيْرُهُمْ ، فَلَمْ يَذْكُرُوا فِيهِ فَدَبَغُوهُ ، وَقَدْ حِفْظَهُ سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، وَالزِّيَادَةُ مِنْ مِثْلِهِ مَقْبُولَةٌ إِذَا كَانَتْ لَهَا شَوَاهِدُ ، وَقَدْ تَابَعَهُ عَلَى ذَلِكَ عُقَيْلُ بْنُ خَالِدٍ ، وَسُلَيْمَانُ بْنُ كَثِيرٍ ، وَالزُّبَيْدِيُّ فِيمَا رُوِيَ عَنْهُمْ ، وَهُوَ فِي حَدِيثِهِ أَيْضًا ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مَيْمُونَةَ

صحابية

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

سَعْدَانُ بْنُ نَصْرٍ

ثقة مأمون

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ بِشْرَانَ الْعَدْلُ

ثقة ثبت

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ

ثقة فقيه ثبت

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الزَّعْفَرَانِيُّ

ثقة

أَبُو سَعِيدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ الْبَصْرِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ بْنِ أَحْمَدَ الأَصْبَهَانِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.