باب السنة في الاخذ من الاظفار والشارب وما ذكر معهما وان لا وضوء في شيء من ذلك


تفسير

رقم الحديث : 619

أَمَّا حَدِيثُ الْحَسَنِ ، فَأَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ بْنِ حَفْصٍ الْمُقْرِئُ بِبَغْدَادَ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، ثنا يَحْيَى بْنُ جَعْفَرٍ ، ثنا عَلِيُّ بْنُ عَاصِمٍ ، ثنا هِشَامٌ يَعْنِي ابْنَ حَسَّانَ ، عَنِ الْحَسَنِ ، " أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُصَلِّي بِالنَّاسِ ، فَدَخَلَ أَعْمَى فَتَرَدَّى فِي بِئْرٍ كَانَتْ فِي الْمَسْجِدِ ، فَضَحِكَ طَوَائِفُ مَنْ كَانَ خَلْفَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي صَلاتِهِمْ ، فَلَمَّا سَلَّمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَ مَنْ كَانَ ضَحِكَ أَنْ يُعِيدَ وُضُوءَهُ ، وَيُعِيدَ صَلاتَهُ " ، وَقَدْ رَوَاهُ أَبُو حَنِيفَةَ ، عَنْ مَنْصُورِ بْنِ زَاذَانَ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ مَعْبَدٍ الْجُهَنِيِّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُرْسَلا ، وَخَالَفَهُ غَيْلانُ بْنُ جَرِيرٍ , فَرَوَاهُ عَنْ مَنْصُورِ بْنِ زَاذَانَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ مَعْبَدٍ ، وَمَعْبَدٌ هَذَا لا صُحْبَةَ لَهُ وَهُوَ أَوَّلُ مَنْ تَكَلَّمَ فِي الْقَدْرِ بِالْبَصْرَةِ , وَرَوَاهُ هُشَيْمٌ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ مُرْسَلا .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

هِشَامٌ يَعْنِي ابْنَ حَسَّانَ

ثقة حافظ

عَلِيُّ بْنُ عَاصِمٍ

متروك الحديث

يَحْيَى بْنُ جَعْفَرٍ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ بْنِ حَفْصٍ الْمُقْرِئُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.