باب السنة في الاخذ من الاظفار والشارب وما ذكر معهما وان لا وضوء في شيء من ذلك


تفسير

رقم الحديث : 632

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، وَأَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو ، قَالا : ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثنا الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، ثنا أَيُّوبُ بْنُ سُوَيْدٍ ، عَنْ عِيسَى ، عَنْ سُلَيْمَانَ التَّيْمِيِّ ، عَنْ أَبِي مِجْلَزٍ ، قَالَ : " رَأَيْتُ ابْنَ عُمَرَ قَصَّ أَظْفَارَهُ ، فَقُلْتُ : أَلا تَتَوَضَّأُ ؟ فَقَالَ : مِمَّ أَتَوَضَّأُ لأَنْتَ أَكْيَسُ فِي نَفْسِكَ مِمَّنْ سَمَّاهُ أَهْلُهُ كَيِّسًا " ، وَرُوِّينَاهُ عَنِ الشَّعْبِيِّ ، أَنَّهُ قَالَ : " فِي الرَّجُلِ يَقُصُّ أَظْفَارَهُ بَعْدَ الْوُضُوءِ هُوَ : طُهُورُهُ " ، وَعَنِ الْحَسَنِ : " لَيْسَ فِيهِ وُضُوءٌ " ، وَعَنْ عَطَاءٍ : " أَمْسِسْهُ الْمَاءَ " ، وَعَنْ إِبْرَاهِيمَ ، كَذَلِكَ ، وَعَنِ الزُّهْرِيِّ : " إِنْ شَاءَ مَسَحَ عَلَيْهِ بِمَاءٍ وَإِنْ شَاءَ تَرَكَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنَ عُمَرَ

صحابي

أَبِي مِجْلَزٍ

ثقة

سُلَيْمَانَ التَّيْمِيِّ

ثقة

عِيسَى

ثقة مأمون

أَيُّوبُ بْنُ سُوَيْدٍ

ضعيف الحديث

الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.