باب السنة في الاخذ من الاظفار والشارب وما ذكر معهما وان لا وضوء في شيء من ذلك


تفسير

رقم الحديث : 715

وَالَّذِي يَدُلُّ عَلَى نَسْخِهِ مَا أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ شَاذَانَ بِبَغْدَادَ مِنْ أَصْلِهِ ، ثنا حَمْزَةُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْعَبَّاسِ ، ثنا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدُّورِيُّ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ يَزِيدَ الأَيْلِيِّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، أَنَّ رِجَالا مِنَ الأَنْصَارِ فِيهِمْ أَبُو أَيُّوبَ ، وَأَبُو سَعِيدٍ الْخُدْرِيُّ كَانُوا يُفْتُونَ الْمَاءُ مِنَ الْمَاءِ ، وَأَنَّهُ لَيْسَ عَلَى مَنْ أَتَى امْرَأَتَهُ فَلَمْ يُنْزِلْ غُسْلٌ ، فَلَمَّا ذُكِرَ ذَلِكَ لِعُمَرَ ، وَابْنِ عُمَرَ ، وَعَائِشَةَ ، أَنْكَرُوا ذَلِكَ , وَقَالُوا : " إِذَا جَاوَزَ الْخِتَانُ الْخِتَانَ فَقَدْ وَجَبَ الْغُسْلُ " , فَقَالَ سَهْلُ بْنُ سَعْدٍ : وَكَانَ قَدْ أَدْرَكَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي زَمَانِهِ ، وَهُوَ ابْنُ خَمْسَ عَشْرَةَ سَنَةً ، حَدَّثَنِي أُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ : " عَنِ الْفُتْيَا الَّتِي كَانَتِ الْمَاءُ مِنَ الْمَاءِ رُخْصَةٌ أَرْخَصَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أَوَّلِ الإِسْلامِ ثُمَّ أَمَرَ بِالْغُسْلِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَعَائِشَةَ

صحابي

لِعُمَرَ

صحابي

وَأَبُو سَعِيدٍ الْخُدْرِيُّ

صحابي

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

يُونُسَ بْنِ يَزِيدَ الأَيْلِيِّ

ثقة

عُثْمَانَ بْنِ عُمَرَ

ثقة

الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدُّورِيُّ

ثقة حافظ

حَمْزَةُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْعَبَّاسِ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.